تحالف مصرفي يستهدف تدبير 26.5 مليار جنيه لإنشاء محطة كهرباء الحمراوين

صورة ارشيفية

كشف مصدر مصرفي رفيع المستوي عن تقديم تحالف مصرفي مذكرة الشروط والأحكام، الخاصة بتدبير قرض مشترك لصالح الشركة القابضة للكهرباء، لتمويل إنشاء محطة كهرباء تعمل بالفحم في منطقة الحمراوين.

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لـ “أموال الغد” إن القيمة الإجمالية للقرض تصل إلى 26.5 مليار جنيه، متوقعاً أن يحصل التحالف المصرفي المصرفي المشارك في ترتيب القرض على ضمانة وزارة المالية ضد مخاطر عدم السداد.

وأضاف المصدر إن قائمة البنوك تضم: “التجاري الدولي CIB، قطر الوطني الأهلي، العربي الأفريقي الدولي، اسكندرية، الأهلي المتحد – مصر، تنمية الصادرات، المصري الخليجي، الشركة المصرفية SAIB، والامارات دبي الوطني – مصر.”

وتُقدر التكلفة الاستثمارية لمحطة الكهرباء العاملة بالفحم في منطقة الحمراوين بنحو 10 مليارات دولار، وتبلغ القدرة الانتاجية المستهدفة من المحطة 6 آلاف ميجاوات، فيما تستغرق عمليات الإنشاء نحو 84 شهراً.

وتعاقدت وزارة الكهرباء مع مكتب الاستشارات البلجيكى “تراكتبيل” لدراسة العروض المقدمة من التحالفات لإنشاء محطة كهرباء الحمراوين، وذلك حتى الترسية على الشركة الفائزة، وبدأ المكتب في دراسة العروض المقدمة من التحالفات.

وتندرج محطات الكهرباء العاملة بالفحم ضمن خطة وزارة الكهرباء لتنويع مصادر إنتاج الطاقة، وتوفير التغذية الكهربائية دون انقطاع، ومواكبة التزايد المستمر على الاحمال.

وتعتبر الشركة القابضة لكهرباء مصر أحد أكبر المقترضين من القطاع المصرفي حيث تجاوزت التسهيلات والقروض التى حصلت عليها الشركة وشركاتها التابعة خلال آخر عامين، الـ 60 مليار جنيه ، لتمويل إنشاء عدد من محطات توليد الكهرباء والخطة الاسعافية العاجلة لمواجهة الاحمال المتزايدة عن الطاقة المولدة.

كما تستهدف “القابضة للكهرباء” اقتراض 19 مليار جنيه من بنوك محلية، بغرض تمويل خطة تقوية شبكة توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية، وهو الأمر المرهون بإصدار وزارة المالية ضمانة مخاطر عدم السداد.

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>