مميش: 500 مليون دولار استثمارات أجنبية مباشرة لتمويل مشروع “سونكر” بميناء السخنة

الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لـ « قناة السويس »

الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لـ « قناة السويس »

كشف الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس عن  تفعيل اتفاق لتمويل مشروع محطة سونكر للصب السائل بميناء السخنة، باستثمار أجنبي مباشر يبلغ 500 مليون دولار.

قال إنه  طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة الإسراع في حل كافة المشاكل التي تواجه المستثمرين، خاصة في محور تنمية قناة السويس، لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، تم توقيع اتفاقية التمويل الخاصة بشركة سونكر بعد حل المشكلات العالقة لها.

أضاف مميش أنه بانتهاء جميع مراحل محطة الصب السائل ستتحول المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى مركز إقليمي لتموين السفن ولتداول المواد البترولية في منطقة الشرق الأوسط وشرق إفريقيا.

أشار مميش إلى أن الأطراف المشاركة فى الاتفاقية متمثلة في وزارات البترول والاستثمار وموانئ دبي العالمية بالسخنة وبين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

أوضح أنه سيتم إنشاء خطوط أنابيب جديدة بطول 40 كم لربط السعات التخزينية للبوتاجاز والسولار بمحطة الصب السائل بخطوط الشبكة القومية لأنابيب المنتجات البترولية، بما يمثل إضافة كبيرة للشبكة القومية تؤدى إلى سهولة وسرعة توزيع المنتجات البترولية على مستوى أنحاء الجمهورية وتغطية احتياجاتها.

أكد مميش أن هذا المشروع  سيكون له دور مهم في رفع كفاءة البنية التحتية لقطاع الطاقة في البلاد ومن ثم النهوض بالاقتصاد ككل، بجانب توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب المصري، إلى جانب دوره الاستراتيجي في إمداد الطاقة اللازمة للتنمية الصناعية والعمرانية لمنطقة قناة السويس.

على جانب آخر، نوه إلى أن هناك تعاون مشترك مع وزارة الاستثمار في القيام بعدد من الإجراءات والخطوات لتحفيز الاستثمار بالمنطقة ، وذلك في إطار الخريطة الاستثمارية الشاملة والواضحة التي يجرى العمل حاليا عليها، مشيراً إلى أن تطوير الموانئ التابعة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس والارتقاء بالخدمات البحرية واللوجيستية وكذلك النقل البحري تعد ضمن الإجراءات التحفيزية للمستثمرين ولجذب مزيد من الاستثمارات للمنطقة

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>