وزير الصناعة: مستمرون في مفاوضات تعديل اتفاقية الكويز و تفعيل الـ TIFA مع أمريكا

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن مصر لا تزال تتفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن تعديل  اتفاقية الكويز، وتفعيل الاتفاق الإطاري التجارة والاستثمار والمعروف باسم تيفا TIFA .

أشار إلى أنه تم مناقشة كلا الملفين مع الجانب الأمريكي خلال الزيارة الأخيرة التي أجراها الرئيس عبدالفتاح السيسي للولايات المتحدة في شهر إبريل الماضي ، موضحاً أن تنفيذ المقترح المصري بتخفيض نسبة المكون الإسرائيلي في اتفاقية الكويز من 10.5% إلى 8% سيزيد من عائد الصادرات المصرية بنحو 20 مليون دولار فقط بشكل سنوي .

ويبلغ متوسط حجم الصادرات المصرية للسوق الأمريكي وفقا لإتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز” نحو 800 مليون دولار سنوياً .

وفيما يتعلق بإتفاقية التجارة الحرة ..أضاف قابيل أنه تم الإتفاق مع الجانب الأمريكي علي ضرورة اسئناف المباحثات المتعلقة باتفاقية التيفا والدعوة لعقد جولة مفاوضات جديدة حيث تم الإتفاق على عقدها خلال المرحلة القريبة المقبلة ، حيث ستسهم فى زيادة حجم التبادل التجاري في السلع والخدمات بين البلدين، على أن يتم التفاوض لاحقا بشأن منطقة التجارة الحرة.

 

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>