وزارة الصناعة: مصر المستفيد الرئيسي من اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

قال المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، أن الوزارة أجرت تقييماً شاملاً لإتفاقية التجارة الحرة المبرمة مع تركيا للتأكد من أنها تصب بشكل كبير لصالح مصر .

أشار خلال السحور الذي نظمته الوزارة  مساء أمس الخميس، إلى أن عملية التقييم شملت النظر إلى الميزان التجارى بين مصر وتركيا وأنه قبل الاتفاقية كان يصب في صالح تركيا ولكن بعد الاتفاقية فإنه يصب في صالح مصر، لافتا الى أن جزءا كبيرا من الصادرات التركية لمصر عبارة عن مواد بترولية.

وأضاف قابيل أن عملية التقييم شملت أيضا النظر إلى حجم الاستثمارات الموجودة مصر، مشيرًا إلى أن إجمالي حجم الاستثمارات التركية  في مصر بلغت نحو 5 مليارات دولار.

وتابع  أن هناك ارتفاع بحجم الصادرات المصرية إلي تركيا خلال الربع الأول من العام الجاري من 395 مليون دولار إلى 608 ملايين دولار بزيادة نسبتها 54% وفي المقابل انخفضت الواردات المصرية من تركيا بشكل ملحوظ مسجلة 624 مليون دولار مقابل مليار و93 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بانخفاض نسبته 43%.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>