“الصناعة” تنتهي من تشكيل مجلس إدارة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال أيام

نيفين جامع ، الرئيس التنفيذى لـ جهاز تنمية المشروعات

نيفين جامع ، الرئيس التنفيذى للجهاز

كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، عن اعتزام الوزارة الإنتهاء من  تشكيل مجلس إدارة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الأيام المقبلة .

أشار خلال حفل السحور الذي نظمته الوزارة مساء أمس، إلى أن الهدف الرئيسي من إنشاء جهاز للمشروعات الصغيرة والمتوسطة يأتي في إطار عمليات التطوير والهيلكة لإنشاء كيان موحد، حيث أن هيئات مختلفة كانت تعمل بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة كمركز تحديث الصناعة والمراكز التكنولوجية بالإضافة إلى الصندوق الاجتماعي الذى كان يقع تحت إشراف الوزارة ويعمل فى مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية فى الصغر.

وتابع نسعى إلى التركيز على المشروعات المتوسطة لأنها غاية في الأهمية، لأنه لا يوجد اقتصاد يقوم على المشروعات المتناهية فى الصغر فقط، فالمشروعات المتوسطة والكبرى هي التي تفتح المجال للمشروعات صغيرة ومتناهية في الصغر. مشيرا إلى أن الوزارة قامت ضمن مبادرة “ابني مصنعك” بطرح 296 مصنعا بالتراخيص كمجمعات صغيرة بمدينة السادات داخل المنطقة الصناعية، كما أن مجمع الصناعات النسيجية فى مدينة بدر يضم مجمعا للصناعات صغيرة تعمل كصناعات مغذية للصناعات الكبرى.

وقالت نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن الجهاز نقلت إليه كافة اختصاصات الصندوق الاجتماعي . مشيرة إلى استمرار كافة خطط العمل بنفس الشروط والأسلوب.

أشارت إلى أن ضم قطاع المشروعات المتوسطة سيتيح لكثير من المشروعات الصغيرة أن ترتقي إلى مستوى المشروعات المتوسطة والتى لم يكن الصندوق يستطيع تمويلها سابقا ويتم تمويلها عن طريق البنوك.

وأضافت : ليس الهدف توفير فرصة عمل أو دخل لصاحب المشروع ، بل العمل على التنمية من خلال التدرج من مشروع صغير عن طريق تقديم الدعم الفني والمالي إلى مشروع متوسط . مؤكدة أنه لا يوجد تضارب مع البنوك ، لأن الجهاز يقدم منتجات تمويلية مصحوبة بخدمات غير مالية لا يحصل عليها صاحب المشروع من أي جهة أخرى.

وأكدت جامع أن من أهم أهداف الجهاز الاستراتيجية خلال الفترة المقبلة هو التوسع فى حاضنات الأعمال والتكنولوجيا لدعم المبادرين من أصحاب أفكار المشروعات الطموحة الذين تتوافر لهم الموارد الكافية لتحقيق طموحاتهم، لافتة إلى أن الجهاز يهتم بريادة الأعمال وفكر العمل الحر.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>