مجلس النواب يعتمد ميزانية “إيتيدا” بقيمة 350 مليون جنيه

ايتيدا

ايتيدا

وافقت لجنة الاتصالات بمجلس النواب أمس الأربعاء على ميزانية هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ” إيتيدا ” خلال العام المالى الجديد 2017 / 2018 ، والتي يبلغ قيمتها 350 مليون جنيه.

كانت الهيئة قد انتهت من مناقشة بنود الميزانية مع أعضاء اللجنة  ، حيث أشادت اللجنة بالمشروعات والبرامج التنموية المنفذة لصالح تنمية قدرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة العاملة بقطاع الاتصالات.

أكد أحمد رفعت وكيل ثان لجنة الاتصالات ، إنها وافقت على موازنة الهيئة دون إبداء تحفظات عليها، ولكنها طالبت من مسئولى إيتيدا بضرورة اخطار اللجنة بتفاصيل البرامج الخاصة بتدريب الكفاءات الشابة وخريجى الجامعات ومساعدتهم للحصول على فرص عمل مناسبة.

يُذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أطلق مبادرة ” علماء مصر المستقبل ” على هامش فعاليات معرض ومؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات CAIRO ICT  ” فى ديسمبر 2016 ، لتدريب 5 آلاف شاب من خريجى الجامعات سنويا بالشراكة مع كبرى الشركات والجامعات العالمية باستخدام طريقة التعلم المباشر، و 11 ألفا آخرين باستخدام أسلوب التعلم المختلط.

يشار إلى أن اللجنة ناقشت خلال الأيام الماضية كلا من موازنة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، والهيئة القومية للبريد.

وقال أحمد بدوى وكيل أول اللجنة، إنها وافقت منذ أيام على موازنة البريد دون أى تحفظ، خاصة أنها الجهة الحكومية الوحيدة التى حققت فائض مالي مقارنة بالجهات الأخرى بالقطاع.

يُذكر أن الهيئة حققت فائضًا ماليًا في الميزانية تجاوز ال 3.6 مليار جنيه خلال الربع الثالث المنتهي في 31 مارس الماضي من العام المالي 2016/2017 مقارنة  ب 1.41 مليار دولار خلال يوليو من العام المالي 2015/2016 بزيادة 270%.

وأرجع البريد فائض الميزانية إلى حسن اختيار أوجه الاستثمار ، و ميكنة 70% من العمليات التشغيلية ؛ كذلك ربط دخل موظفين الهيئة بالإنتاج مما أسفر عنه زيادة الإيرادات ، وأخيرا اقتناص مناقصات تأدية الخدمات البريدية لأكبر البنوك المصرية  .

 

ولفت بدوى الى أن اتصالات البرلمان طالبت مسئولى الهيئة بزيادة عدد المكاتب البريدية المنتشرة على مستوى الجمهورية وبالاخص داخل القرى ومراكز الوجه البحرى والصعيد، على أن يتم تمويل انشائها من الفوائض المالية المحققة دون تحمل تكاليف إضافية، مشيرا إلى أن رئيس البريد استعرض خلال اجتماعه مع اعضاء اللجنة استراتيجية الهيئة لتطوير مكاتب البريد فى المدن الجديدة خلال المرحلة المقبلة.

يذكر أن إيتيدا أطلقت خلال الفترة الماضية عدد من البرامج التنموية كان آخرها مبادرة لتنمية وتطوير أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة فى مجال البرمجيات، وتصميم وتصنيع الإلكترونيات، عبر تقديم تسهيلات ائتمانية، وحزم تمويلية مصرفية بأسعار فائدة تتراوح بين 5 و%7.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>