جهاز حماية المنافسة يراقب صفقة استحواذ شركة “قطونيل” على ” كابو جيل”

د. منى الجرف رئيس جهاز حماية المنافسة

علم “أموال الغد” من مصادر مسئولة بوزارة التجارة والصناعة،  أن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الإحتكاية يعكف حالياً على دراسة ومراقبة الشكوى المقدمة من جمعية مواطنون ضد الغلاء بشأن صفقة الاستحواذ التي تسعى شركة قطونيل لإبرامها على شركة النصر لصناعة الملابس والمنسوجات (كابو جيل) .

أضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد”، ان الجهاز سيدرس الشكوى للإعلان عن توصياته ورأيه كاستشاري فقط خاصة وأن الصياغة الحالية لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الإحتكارية لا تتضمن أي مواد تتيح للجهاز الحق في التحكم بصفقات الاستحواذ والاندماجات .

وتضمنت الشكوى التي قدمها محمود العسقلاني رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، لجهاز حماية المنافسة ، ضد رجل الأعمال السوري باسل سماقية، أنه يسعى للاستحواذ على شركة كابو جيل؛ مما قد يترتب عليه حدوث ممارسات احتكارية داخل سوق الملابس القطنية .

وتعد شركة النصر للملابس والمنسوجات KABO، أحد الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام وتعمل في مجال صناعة وتجارة المنسوجات والملابس الجاهزة بأنواعها كافة، والخيوط والخردوات والإكسسوارات وجميع خاماتها بكل أنواعها، حيث يبلغ  حجم رأسمالها نحو 338.61 مليون جنيه، موزعاً على 338.61 مليون سهم، بقيمة اسمية جنيه للسهم.

وارتفعت خسائر الشركة بنسبة 0.63%، خلال الربع الأول من السنة المالية 2016-2017، بقيمة خسائر بلغت 6.21 مليون جنيه.

وأضافت المصادر أن جهاز حماية المنافسة يجري خلال الفترة الراهنة حواراً مع عدد من منظمات الأعمال مثل جمعية رجال الأعمال وإتحادات الصناعات والغرف التجارية ، لبحث التعديلات الجديدة بالقانون لتشمل نصاً واضحاً يعطي الجهاز السلطة القانونية للرقابة على الاندماجات والاستحواذات التى قد تضر بالأسواق المصرية وبعملية المنافسة الحرة فيها.

وشهد شهر يناير 2017 ، قيام رجل الأعمال السوري باسل سماقية رئيس شركة قطونيل برفع حصته داخل شركة النصر من 19.96% إلى 23.91%، وفقاً لبيان أرسلته الشركة للبورصة المصرية ، لتوضيح قيامه بشراء 13.37 مليون سهم، بقيمة 14.5 مليون جنيه، بواقع 1.09 جنيه للسهم.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>