محكمة سويسرية تغرم مواطنا 4 آلاف فرنك لإعجابه بتعليقات مسيئة على فيسبوك

فيس بوك أكبر شبكة تواصل اجتماعي

قضت محكمة سويسرية بغرامة ضد رجل قام بعمل “إعجاب” like على بعض التعليقات المسيئة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في ما يُعتقد أنها القضية الأولى من نوعها في العالم.

قالت محكمة منطقة زيوريخ في بيان -نقلته صحيفة “الجارديان” البريطانية: إن الرجل البالغ من العمر 45 عاما، اتهم الناشط بحقوق الحيوان اروين كيسر بالعنصرية ومعاداة السامية، وقام بعمل إعجاب على عدة تعليقات كتبها أشخاص آخرون على منشور كيسر، والتي اعتبرت تعليقات تحريضية.

وكتب هؤلاء المستخدمون تلك التعليقات في 2015 أثناء مشاورات محتدة على عدة مجموعات على فيسبوك حول أي من جمعيات الرفق بالحيوان ينبغي السماح لها بالمشاركة في مهرجان الشارع النباتي.

وآنذاك، قام كيسر بمقاضاة أكثر من 10 أشخاص شاركوا في تلك التعليقات التي اعتبرت مسيئة بعد ذلك، وبعضهم تمت إدانته بشكل رئيسي بسبب تعليقات كتبوها.

إلا أن الرجل المدان، أمس الأول الإثنين، يبدو أنه أول من تُوّقع عليه عقوبة لمجرد إبداء إعجابه بتعليقات مسيئة كتبها آخرون.

وقالت المحكمة السويسرية، إنه لا يهم إذا لم تكن التعليقات نابعة من المدان، دون توضيح اسمه، لكن بقيامه بعمل إعجاب عليها فإنه بشكل واضح يؤيد محتواها غير اللائق وكأنه خاص به.

وأضافت المحكمة، أن المدان فشل في إثبات أن تلك التعليقات لم تكن صادقة، وفي الوقت نفسه فإنه بإبداء إعجابه عليها قد نشر تلك التعليقات إلى أصدقائه على فيسبوك وهو ما يساعد في نشرها على نطاق أوسع.

وحكمت المحكمة السويسرية بغرامة قدرها 4 آلاف فرنك سويسري، ومن حق المدان أن يستأنف الحكم، إلا أن محاميه ليس متأكدا إذا كان الرجل سيكرس وقته ومصادره التي يحتاجها لفعل ذلك، مشيرا إلى أن عددا من المدانين السابقين لم يكلفوا أنفسهم عناء الاستئناف.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>