غرفة القاهرة التجارية : 40% انخفاضاً فى أسعار الأسماك

صورة ارشيفية

أكدت غرفة القاهرة التجارية  تراجع  أسعار الأسماك داخل السوق المحلية بنسبة تتراوح ما بين 30 إلى40% حاليا، نتيجة وجود زيادة في الكميات المعروضة بالسوق.

وشهدت مصر خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري ارتفاعا كبيرا بأسعار الأسماك بسوق الجملة حيث وصل سعر البلطي لنحو 35 جنيه والبوري لنحو 55 جنيه، وذلك لإتجاه التجار إلى تصدير الأسماك استغلالا لتحرير سعر الصرف.

وسجلت أسعار الأسماك اليوم بسوق العبور ما يتراوح بين 9- 25 جنيه لكيلو البلطي ، وما يتراوح بين 25- 37جنيه لكيلو البوري.

قال المهندس إبراهيم العربي رئيس الغرفة، إن تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي ، بخصوص مشكلة ارتفاع أسعار الأسماك خلال الفترة الماضية، جعلت الحكومة تتخذ عدة إجراءات  تحد من هذا الإرتفاع بل وتؤدي حاليا إلى انخفاض الأسعار .

أضاف أن فرض الحكومة رسم علي صادرات الأسماك والإهتمام بالبحيرات جعل سوق الأسماك يستقر بعد تراجع الأسعار؛ بسبب وجود زيادة بالكميات المعروضة داخل السوق، موضحاً  أن الغرفة نادت كثيرا منذ فترة بضرورة الاهتمام بالبحيرات لزيادة الانتاج السمكي، وهو ما تم  مؤخرا بما أدى لزيادة الإنتاج وضبط الأسعار.

وكان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قد أصدر نهاية شهر إبريل الماضي قرارا بفرض رسم صادر على الأسماك من صنفي البوري والبلطي بقيمة 12 ألف جنيه للطن  لمدة 4 أشهر.

من جانبه قال أحمد جعفر رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، إن إستجابة الحكومة لمطالب الشعبة ،تعتبر خطوة مهمة نحو ضبط أسعار الأسماك خلال الفترة المقبلة، مضيفاً أن أسعار الأسماك  تراجعت حاليا بعد زيادة المعروض عقب الاجراءات الحكومية الاخيرة سواء فيما يتعلق بفرض رسم علي صادرات الاسماك أو الإهتمام بزيادة إنتاج البحيرات، مما يزيد المعروض وبالتالي تنخفض الأسعار وهو ما تحقق بالفعل.

توقع جعفر أن تنخفض أسعار الأسماك من جديد بداية من شهر سبتمبر المقبل ،نظرا لطرح إنتاج البحيرات الجديد  بالسوق ،وهو ما سيؤدي إلى  ارتفاع حجم  المعروض ومن ثم  مزيدا من خفض الأسعار .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>