جارتنر : 380 مليون مبيعات الهواتف الذكية عالميًا خلال الربع الأول 2017 ..والشركات الصينية تقتنص 24% حصة سوقية

هواتف محمولة وأجهزة الكترونية

صورة ارشيفية

بلغ إجمالي المبيعات العالمية من الهواتف الذكية 380 مليون جهاز خلال الربع الأول من 2017، بزيادة قدرها 9.1% مقارنة بنفس الفترة من 2016،حيث ساهمت رغبة المشترين في الإنفاق في ارتفاع متوسط أسعار بيع أنواع مختلفة من الهواتف.

أصبح التحول في تفضيلات المستهلك يؤثر إيجابيًا على أعمال الشركات الصينية المصنعة للهواتف الذكية مثل هواوي، وأوبو، وفيفو في استراتيجياتها الرامية ، حيث بلغت الحصة السوقية الإجمالية لهذه الشركات 24% في الربع الأول من 2017 بزيادة سنوية بلغت 7% ، وفقًا لتقرير مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية “جارتنر”.

قال أنشول جوبتا، مدير الأبحاث لدى جارتنر ، إن الشركات الثلاث الأبرز المصنعة للهواتف الذكية في الصين تقود المبيعات بالأسعار التنافسية لهواتفها الذكية ، فضلاً عن عروض البيع التي ساعدت هذه العلامات التجارية في الاستحواذ على حصة العلامات التجارية الأخرى في أسواق الهند وإندونسيا وتايلاند.

أضاف أن مبيعات الهواتف الذكية لشركة سامسونج انخفضت بنسبة 3.1% خلال الربع الأول من العام الجاري ، بالرغم من ارتفاع طلبات الحجز السنوية المُسبقة لجهازي (جالاكسي إس8) و(جالاكسي إس8 بلس) بنسبة 30%، إلا أن غياب هاتف (نوت7) أدى إلى انخفاض الحصة السوقية لسامسونج.

أشار إلى انخفاض الحصة السوقية السنوية لشركة آبل مع استقرار المبيعات ، مُضيفًا أن الشركة تواجه منافسة قوية في أداءها في الصين تأثرُا بالعلامات التجارية الصينية  مثل أوبو و فيفو – وفقًا للتقرير .

قال جوبتا ، أن شركة هواوي حافظت على المركز الثالث في التصنيف العالمي لموردي الهواتف الذكية ، حيث أشار التقرير إلى أن مبيعات هواوي من الهواتف الذكية بلغت 34 مليون هاتف في الربع الأول من 2017

أضاف أن مبيعات شركة أوبو تغلبت على مبيعات سامسونج وهواوي ،  حيث ارتفعت بنسبة 94.6% خلال الربع الأول من العام الجاري .

كما بلغت مبيعات الهواتف الذكية من شركة ” فيفو” نحو 26 مليون هاتف خلال الربع الأول من العام الجاري ، حيث حققت 6.8% حصة سوقية بنسبة نمو بلغت 84.6% ، بالإضافة إلى ارتفاع مبيعاتها بنسبة 220% في أسواق منطقة آسيا والمحيط الهادي بما فيها الهند.

في سياق أخر ، أشار التقرير إلى تحادم المنافسة بين نظامي التشغيل أندرويد و IOS ، حيث ارتفعت الحصة السوقية لنظام الأندرويد 2% لتبلغ 86.1% خلال الربع الاول من 2017 ، حيث أن الإقبال المتزايد على هواتف العلامات الصينية عزز من نظام الأندرويد عالميًا ، متوقعًا تحقيق نسب نمو أعلى مع إعلان جوجل عن نظام التشغيل “أندرويد جو” الذي يستهدف أسواق الهواتف الذكية من الفئة منخفضة المواصفات .

أشارت “جارتنر” إلى انخفاض الحصة السوقية لنظام الـ ” IOS” من 14.8% خلال الربع الأول من 2016 إلى 13.7% خلال نفس الفترة من 2017 ، في حين انخفضت حصة أنظمة التشغيل الأخرى مثل ويندوز فون وبلاك بيري وغيرهما إلى نحو 0.2%.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>