تحالف مصرفي يصرف 1.7 مليار جنيه للهيئة العامة للبترول من قرض الـ 2 مليار جنيه

أسعار النفط

منصة نفط - صورة ارشيفية

القرض يُسدد على 4 سنوات من بينها عام فترة سماح

“قناة السويس” يُرسل موافقته الأسبوع المقبل للمشاركة بـ 250 مليون جنيه

صرف تحالف مصرفي يقوده بنك الشركة المصرفية العربية الدولية SAIB، 1.7 مليار جنيه من قرض مشترك قيمته ملياري جنيه لصالح الهيئة العامة للبترول.

قالت مصادر قريبة الصلة من القرض في تصريحات خاصة إن التحالف المصرفي يتكون من بنوك “التعمير والاسكان، قناة السويس، بلوم مصر، الاستثمار العربي، والعقاري المصري”، بالإضافة إلى بنك الشركة المصرفية SAIB.

أوضحت المصادر أن مدة سداد القرض تصل إلى 4 سنوات من بينها عام فترة سماح، وتوجه حصيلة القرض لتغطية احتياجات الهيئة العامة للبترول وسداد مستحقات الشريك الأجنبي بالعملة المحلية.

أضافت المصادر لـ “أموال الغد” إن بنك الشركة المصرفية SAIB، وهو مرتب وضامن التغطية، شارك بنحو 900 مليون جنيه من إجمالي القرض، فيما شارك بنك التعمير والاسكان بقيمة 300 مليون جنيه، وشارك بنكا بلوم مصر والاستثمار العربي بقيمة إجمالية قدرها 300 مليون جنيه مناصفة فيما بينهم، كما شارك البنك الاهلي الكويتي بـ150 مليون جنيه والبنك العقاري المصري بـ88 مليون جنيه.

ومن المنتظر أن يرسل بنك قناة السويس خلال الأسبوع المقبل الموافقات اللازمة للمشاركة في قرض الهيئة العامة للبترول، وتُقدر قيمة مشاركته في القرض بنحو 250 مليون جنيه.

ويعد هذا القرض هو الثالث الذي يرتبه بنك الشركة المصرفية SAIB لصالح الهيئة العامة للبترول، حيث قاد البنك تحالفاً مصرفياً مكوناً من 12 بنك في نهاية عام 2013، لتوفير قرض بقيمة مليارى جنيه لصالح الهيئة، بالاضافة إلى إدارة وترتيب قرضاً بقيمة 2.5 مليار جنيه لصالح هيئة البترول بمشاركة عدة بنوك محلية في 2010.

ومنذ عام 2015 حصل قطاع البترول على 3 قروض بقيمة إجمالية قدرها 35 مليار جنيه، كان اخرها قرضاً قيمته 20 مليار جنيه، حصلت عليه الهيئة مطلع العام الجاري من بنكي الأهلي المصري ومصر، يُسدد على 7 سنوات من الهيئة العامة للبترول والشركة القابضة للكهرباء، نظير مستحقات الهيئة لدي الأخيرة، كما تتفاوض الهيئة العامة للبترول للحصول على قروض من بنوك محلية خلال الفترة الراهنة.

وانفرد “أموال الغد” منتصف شهر مايو الجاري بنشر حصص 9 بنوك وافقوا على ترتيب قرض لصالح الهيئة العامة للبترول بقيمة 13.5 مليار جنيه، تُسدد على 8 سنوات، ويتكون التحالف المصرفي من بنوك: “التجاري الدولي CIB، العربي الافريقي الدولي، أبوظبي الوطني مصر، قطر الوطني الأهلي، الشركة المصرفية SAIB، الأهلي المتحد مصر، الامارات دبي الوطني مصر، المصري الخليجي، المصري لتنمية الصادرات”.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>