رئيس شركة كاتلست : مليار جنيه مستهدفاتنا من كايرو كابيتال سنتر..والشركات الصغيرة الأكثر تضرراً بالسوق .. و30 % نمواً بأسعار الوحدات التجارية

أكد طارق عبد اللطيف، الرئيس التنفيذي لشركة كاتلست لحلول الاستثمار العقاري، أن العام الجاري مليء بالتحديات الاقتصادية التي تواجهها الشركات العقارية، وخاصة الشركات المتوسطة والصغيرة، والتي تهدد بقائها في السوق خلال العام الجاري، نظرا لمواجهتها ارتفاعات سعرية تتعدى المخطط لها، فضلا عن توقيعها لتعاقدات مع عملائها لا يمكن التراجع عنها، لذا فالشركة تتحمل بمفردها الزيادات الجديدة في تكلفة التنفيذ.

وأضاف لـ”أموال الغد” ، أن الشركات العقارية بمختلف شرائحها ستتجه للمرونة في مساحة الوحدات المنفذة لضمان استغلال أمثل لها بتكلفة أقل، فضلا عن المرونة في نظم السداد التي تتناسب مع انخفاض القدرات الشرائية للعملاء، مطالبا بضرورة وجود مظلة قانونية لحماية شركات التسويق العقاري والدفاع عن مطالبها وحقوقها، وكذلك حماية العميل من تواجد شركات وهمية، والحفاظ على سوق تضم الخبراء في قطاع التسويق العقاري.

وكشف عبد اللطيف ، عن البدء في تطوير مشروع كايرو كابيتال سنتر بمدينة القاهرة الجديدة، وهو عبارة عن مشروع إداري يضم بداخله مجمعا للبنوك، ومقرات لشركات عالمية عاملة في مصر، بإجمالي مساحة تأجيرية تبلغ 13 ألف متر مربع، مشيرا إلى أن إجمالي المبيعات المستهدفة للمشروع تتجاوز الـمليار جنيه.

وأضاف أن المشروع يتضمن أجزاء للبيع وأخرى يتم تأجيرها لضمان توافر عائد متجدد لصالح الشركة المالكة،حيث يتمثل دور شركته في تطوير المشروع وتسويقه.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة كاتلست لحلول الاستثمار العقاري ، أن شركته تتولى دور المستشار العقاري للمستثمرين العقاريين، وتقديم مجموعة متنوعة من الخدمات المقدمة للمستثمرين العقاريين تضم تطوير المشروعات العقارية، وإعداد دراسات الجدوى الخاصة بالمشروعات، وتحديد أفضل الاستخدامات للأراضي المختلفة، وتسعير الوحدات المباعة بتلك المشروعات، بالإضافة إلى إدارة المشروعات لصالح مطورين آخرين، وتسويق المشروعات العقارية.

وأشار إلى أن شركته تركز على تطوير وتسويق المشروعات التجارية والإدارية بمنطقة القاهرة الجديدة منذ إطلاقها العام الماضي، نظرا لخبرتها الطويلة في هذا القطاع، على أن توجه خدماتها للمشروعات السكنية مطلع العام المقبل، وفقا لخطتها الاستراتيجية، مؤكدا أن الاستثمار ضمن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة على رأس أولويات الشركة خلال المرحلة المقبلة، وخاصة مع إيجابية الطرح الأول من حيث الشروط وإقبال المستثمرين عليه.

وأكد أن منطقة القاهرة الجديدة تتميز بتوافر مشروعات سكنية متعددة ومتنوعة، ولكنها تواجه نقصا في عدد المشروعات التجارية والإدارية والطبية بها، موضحا أنها تتميز بارتفاع القدرات الشرائية لعملائها مما يجعل المشروعات الإدارية والتجارية والطبية تتناسب مع تلك المنطقة.

وأوضح  عبد اللطيف ، أن السوق العقارية المحلية تواجه نقصا في المساحات التجارية والإدارية، وخاصة مع عدم طرح أراضي مخصصة لهذه الأنشطة من قبل هيئة المجتمعات العمرانية بمساحات كبيرة لتلك الشريحة العقارية، وهو ما يساهم في رفع أسعار الوحدات الإدارية والتجارية.

وحول إقبال الشركات العالمية على تأجير  وحدات تجارية وإدارية بما يعكس جاذبية السوق العقارية للاستثمار  الأجنبي، أكد طارق عبد اللطيف، أن الاستقرار السياسي والأمني الذي تشهده البلاد حاليا يجذب العديد من الاستثمارات الأجنبية بالقطاعات الاقتصادية المختلفة، وخاصة مع انخفاض تكلفة تنفيذ المشروعات المختلفة مقارنة بالعديد من الدول الأجنبية، لافتا إلى أن استقرار سعر الصرف عند سقف معين يضمن جذب مزيد من تلك الاستثمارات بالقطاعات الاقتصادية المختلفة.

وأضاف أن الوحدات التجارية والإدارية شهدت ارتفاعات سعرية تتراوح بين 25 و 30 % عقب قرار البنك المركزي لتحرير سعر الصرف، والتي تُعد أقل بكثير من الزيادة الحقيقية في تكلفة تنفيذ تلك المشروعات، ولكنها زيادة أولية تتناسب مع القدرات الشرائية الثابتة للعملاء المستهدفين، لافتا إلى أن تلك الارتفاعات معرضة لزيادات جديدة خلال النصف الثاني من العام الجاري، والتي لا يمكن التنبؤ  بنسبتها حاليا.

تابع ” الشركة بدأت تنفيذ مشروع نورث بلس، وهو عبارة عن مشروع تجاري مملوك لشركة المطورون المتحدون، يقع على مساحة 2400 متر مربع بتكلفة استثمارية تبلغ 200 مليون جنيه، تم تسويق أكثر من 25% منه حتى الآن، مشيرا إلى أن شركته تتولى تطوير المشروع وتسويقه.

وأوضح عبد اللطيف ، أن شركته تتولى تنفيذ مشروع أوزون بإجمالي استثمارات تتجاوز المليار جنيه، وهو عبارة عن مجمع طبي متكامل بالتجمع الخامس، يقع على مساحة 18 ألف متر مربع، وهو مملوك لشركة أخرى، يتمثل دور شركته في تطوير المشروع وتسويقه.

وتتولى شركة كاتلست لحلول الاستثمار العقاري تطوير مروع بيزنس بلس، والواقع على مساحة 4800 متر مربع، وهو مشروع تجاري إداري طبي، مملوك لشركة كوربة جروب، يتم تنفيذه باستثمارات تبلغ 600 مليون جنيه، يتم بيع جزء وتأجير الجزء الآخر، بدأت الشركة في تنفيذه مؤخرا، ويتم تسليمه بالكامل خلال 3 أعوام، ونجحت الشركة في تسويق أكثر من 45% منه.

كما تتولى الشركة تطوير مشروع إليجانتري بالقاهرة الجديدة، وهو مشروع طبي على مساحة 5 آلاف متر مربع، بمبيعات مستهدفة تبلغ نحو 500 مليون جنيه، بدأت الشركة تنفيذه مؤخرا، ويضم 5 مراحل تسويقيه تم الإنتهاء من تسويق المرحلتين الأوائل، وجاري تسويق المرحلة الثالثة بالمشروع حالياً.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>