خبراء: استحواذ جيلي الصينية على لوتس وبروتون قدر بـ7.5 مليار دولار

استحوذت مجموعة زيهيجيانج جيلي الصينية القابضة للسيارات، على 49.9% من أسهم شركة بروتون الماليزية وعلى 51% من أسهم شركة لوتس البريطانية، ولم يتم الإعلان عن قيمة الصفقة بشكل رسمي إلى الآن، ولكن خبراء السيارات يقدرون قيمتها بنحو 7.5 مليار دولار.

وكانت العاصمة الماليزية كوالالمبور قد استضافت اجتماع الأطراف الثلاثة وتم خلاله إبرام العقد، والذي أكدت مصادر داخل الشركات المتعاقدة أنه سيدفع عجلة تطور كل من بروتون ولوتس بشكل كبير.

وقال دانيال دونجهوي لي، نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي لمجموعة جيلي القابضة في تصريح صحفي نقلته (رويترز): “إننا مع بروتون ولوتس، وسيساعد انضمامهما لمجموعتنا في تعزيز بصمتنا العالمية و خاصة أننا نحترم تاريخ علامة بروتون العريقة، والتي سنعمل على تطويرها مستقبلا للأفضل”.

من جانبه قال داتو سري فيصل البار، مدير عام مجموعة DRB-HICOM المالكة لعلامة بروتون التجارية: “إن اهتماماتنا كانت تنصب في المقام الأول على تطوير علامة بروتون واستمرارها، وذلك لأنها أول سيارة وطنية ماليزية منذ أكثر من 30 عاما، حيث ستكون هذه الصفقة حافزا جديدا لرفع مستوى العلامة الأكثر شعبية في ماليزيا.

حققت جيلي من قبل أرقامًا قياسية في الاستحواذ على الشركات، حيث قامت في عام 2010 بالاستحواذ على فولفو السويدية من مجموعة فورد، ثم في العام 2013 استطاعت أن تستحوذ على شركة تاكسي لندن.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>