البنك الأوروبي يدرس ضخ قروض بقيمة 300 مليون دولار لبنوك محلية

البنك الاوربي

يدرس البنك الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار EBRD ضخ قروض لبنوك محلية تتراوح بين 200 – 300 مليون دولار خلال العام الجاري .

وقالت جانيت هكمان، المدير التنفيذي لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط بالبنك، إن البنك يدرس توفير عدد من القروض لبنوك محلية، رفضت الكشف عنها، لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجانب تمويل التجارة .

وأشارت في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” إلى أن مصرفها يتفاوض مع البنك العربي الأفريقي على قرض بقيمة 60 مليون دولار، رافضة الإفصاح عن موعد توقيع الاتفاق.

ويعمل البنك الأوروبي بنشاط في إقراض البنوك المحلية، حيث قام الفترة الماضية بإقراض بنك الإسكندرية نحو 100 مليون دولار لتمويل التجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما حصل بنكا قطر الوطني الأهلي وعَوده على قروض بقيمة 200 مليون دولار بواقع 140 مليون لبنك قطر الوطني و60 مليونا لبنك عَوده مصر، كما وقع البنك المصري الخليجي EG Bank قرضًا بقيمة 20 مليون دولار .

في سياق آخر قالت هكمان خلال مؤتمر صحفي بوزارة الاستثمار والتعاون الدولي أمس إن البنك يستهدف استثمارات نحو مليار دولار في مصر خلال العام الجاري في مجالات النقل والبيئة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمرأة وريادة الأعمال .

وتبلغ محفظة التعاون بين البنك ومصر نحو 1.6 مليار يورو، ومؤخرًا انضمت مصر لأعضاء البنك كدولة عمليات كاملة وهو ما يتيح لها الاستفادة بشكل أكبر من التمويلات التي يوفرها البنك .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>