بنك مصر يوفر 5 مليارات دولار طلبات استيراد منذ قرار التعويم

محمد الإتربي - رئيس بنك مصر

وفر بنك مصر نحو 5 مليارات دولار منذ تحرير سعر الصرف وحتى الآن  لصالح تغطية طلبات الاستيراد من الخارج.

قال محمد الاتربي رئيس البنك أن حصيلة مصرفه من التنازل عن العملة الأجنبية ارتفعت إلى 2.4 مليار دولار منذ نوفمبر الماضي وحتي الان.

وتابع الاتربي: “نجحت البنوك في توفير الدولار اللازم للاستيراد من الخارج، ولا يوجد طلبات معلقة لدي بنك مصر.”

وأضاف: “تعتبر المشكلة التى كانت تواجه المستثمر هى نقص الدولار ووجود سعرين، ولكن بعد قرار تحرير سعر الصرف يستطيع المستثمر أن يقوم بتسعير تكلفة استثماره وفقاً لسعر موحد مع توافر العملة بالقنوات الرسمية”.

وتُقدر حصيلة التدفقات النقدية بالعملة الأجنبية للقطاع المصرفي بـ 25 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف وفقاً لتصريحات سابقة لجمال نجم نائب محافظ البنك المركزي.

وكان البنك المركزي قد قرر فى الثالث من نوفمبر 2016 تحرير سعر صرف العملات مع اعطاء الحرية كاملةً لإدارات البنوك لتحديد السعر وفقاً للعرض والطلب، وذلك بهدف إستعادة تداوله داخل القنوات الشرعية، وهو ما زاد من حصيلة البنوك من العملات الأجنبية فى ظل ارتفاع سعر الدولار بالسوق الرسمية للضعف تقريباً مقارنة بسعر ما قبل التعويم

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>