“المركزي للإحصاء”: ٩.٤% تراجعا باستيراد المواد الخام .. قيمتها ٨١٥.٣ مليون دولار” ..وواردات القمح تبلغ ٣١٤ مليون دولار خلال يناير وفبراير ٢٠١٧

صادرات اللدائن والمطاط

صادرات - ارشيفية

تراجعت  قيمة واردات مصر من المواد الخام خلال شهري يناير وفبراير الماضيين لتسجل نحو ٨١٥.٢٦٥ مليون دولار ، مقابل ٩٠٠.٢٥٤ مليون دولار خلال ٢٠١٦ ، بانخفاض ٩.٤% .

وعانت الصناعة المصرية من مشكلة في بداية العام الجاري تتمثل في ارتفاع أسعار الخامات المستوردة عقب تعويم الجنيه خلال شهر نوفمبر ٢٠١٦، مع عدم الاستقرار بسعر العملة وانعكاسها على الدولار الجمركي بما تسبب في تراجع المواد الخام.

وأوضحت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والذي حصل “أموال  الغد” على نسخه منها ، انخفاض فاتورة استيراد المواد الخام خلال شهر فبراير الماضي لتسجل ٣٩٥.٠٤٧ مليون دولار في مقابل ٥٠٠.٧٤٥ مليون دولار خلال نفس الشهر من ٢٠١٦ بتراجع  نسبته  21 % .

وتراجعت فاتورة استيراد القمح بنسبة ١٠.٥ % خلال أول شهرين من العام لتبلغ ٣١٤.٠٨٣ مليون دولار في مقابل ٣٥١ مليون دولار خلال نفس الفترة من  ٢٠١٦ ، وواردات التبغ وورق الدخان لتسجل نحو ١٠.٢٤٠ مليون دولار في مقابل ١٥.٦٧٤ مليون دولار في نفس الفترة من ٢٠١٦ بانخفاض قدره ٣٤.٧℅.

وسجلت قيمة واردات السمسم انخفاضا بنسبة ٩١.٤ % خلال شهري يناير وفبراير ٢٠١٧  لتبلغ  ٥٤٦ ألف دولار ، في مقابل ٦.٣٦١ مليون دولار خلال نفس الفترة من العام. الماضي، وواردات خامات الحديد ومركزاتها بنسبة ٢٢.٧℅  لتسجل نحو ٤٩.٠٧٧ مليون دولار في مقابل ٦٣.٤٥٩ دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وانخفضت  واردات الذرة خلال أول شهرين من العام  لتسجل ٢٣٦.٩٥٦ مليون  دولار في مقابل ٢٨٤.٧٤٠ مليون  دولار خلال نفس الفترة من ٢٠١٦ بتراجع ١٦.٨℅، والرخام والجرانيت  بنسبة ٢٢.٧% خلال شهري يناير وفبراير ٢٠١٧  لتبلغ  ٤.٧٧٤ مليون دولار في مقابل ٦.١٨٦ مليون دولار خلال نفس الفترة من ٢٠١٦.

وارتفعت واردات خامات الالمونيوم ومركزاتها خلال شهري يناير وفبراير الماضيين لتبلغ ٩٨٤ ألف دولار في مقابل ٦٩ ألف دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي  بزيادة  ١٣٢٦℅، وواردات الصلصال الصيني لتسجل ٧.٢٣ مليون دولار في مقابل ٤.٥٩٩ مليون دولار خلال نفس الفترة من ٢٠١٦ بزيادة ٥٢.٧℅.

وزادت فاتورة استيراد الفول الصويا خلال أول شهرين من ٢٠١٧ لتسجل ٩٥.٠٢٧  مليون دولار في مقابل ٧٣.٥٦٠ مليون دولار ، خلال نفس الفترة من ٢٠١٦ بارتفاع ٢٩.٢℅.

وسجلت واردات الكبريت الخام ، ارتفاعا بنسبة ٤.٤% خلال شهري يناير وفبراير ٢٠١٧  لتبلغ ٤.٥ مليون دولار في مقابل ٤.٣١١ مليون دولار خلال نفس الفترة من ٢٠١٦

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>