طارق فهمى: ارتفاع الفائدة علي قروض التأجير التمويلي لـ 22% بعد قرار ” المركزي”

طارق فهمى، رئيس شركة التوفيق للتأجير التمويلي

قال طارق فهمى، رئيس شركة التوفيق للتأجير التمويلي، أن قرار المركزي برفع أسعار الفائدة بمعدل 200 نقطة سيرفع الفائدة علي قروض التأجير التمويلي الي 22% كمتوسط للسوق.

أضاف فى تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” أن الشركات تقترض من البنوك بفائدة الكوريدور وتحصل علي هامش ربح من إعادة اقراض هذه الأموال، ومن ثم سيتم تحميل العمليل ارتفاع الفائدة وهو مايعني أن القطاع سيواجه حالة ركود وإحجام من قبل العملاء خلال المرحلة المقبلة، بأستثناء بعض المطوريين العقارين الذين يحصلون علي هامش ربح مرتفع ولن يتأثروا بأرتفاع أسعار الفائدة .

أوضح ان رفع أسعار الفائدة سيؤدي الى الاحجام عن الائتمان من قبل المستثمرين والعملاء ، بجانب رفع أسعار تكاليف الانتاج علي الشركات والمصانع، موضحا أن البنك المركزي قد يكون له رؤية مختلفة ويرى أنه يتخذ القرار الأمثل لمصلحة السوق .

وكان البنك المركزي قد قام الأحد الماضي برفع أسعار الفائدة الرئيسية 200 نقطة أساس خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية التابعة لترتفع الودائع لأجل ليلة واحدة إلى 16.75 % من 14.75 % ورفع سعر فائدة الإقراض لليلة واحدة إلى 17.75 % من 15.75 % في أول زيادة منذ رفع الفائدة 300 نقطة أساس دفعة واحدة في نوفمبر إثر قرار تعويم الجنيه.

وأعلن شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أن نشاط التأجير التمويلي حقق خلال الربع الأول من العام عقود بلغت قيمتها 6.6 مليار جنيه مقارنة بـ 5.7 مليار جنيه عن نفس الفترة فى العام الماضى،بنسبة زيادة 15%، بينما انخفض عدد العقود من 634 إلى 506 عقد.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>