تعرف على  اشتراطات”وزارة الصناعة ” للسماح باستيراد مخلفات البلاستيك وإعادة تدويرها

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة السابق

قال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن سماح وزارة التجارة والصناعة للشركات باستيراد المخلفات البلاستيكية وإعادة تدويرها سوف يساهم في تخفيض تكلفة المنتج النهائب بنسبة تتراوح بين 25-30%.

وكان وزير التجارة والصناعة قد أصدر قرارا في أبريل الماضي رقم 489 لسنة 2017 بشأن السماح باستيراد خردة ونفايات لدائنية “بلاستيكية” عدا خردة وقصاصات وفضلات اللدائن البلاستيكية التي لها استخدامات أصلية أو بديلة تالية والتي يمكن إعادة تدويرها سواء وردت بحالتها أو بصورة مجروش.

وأضاف خلال اجتماع مجلس الإدارة اليوم، إن  قرار رفع الحظر على استيراد الخامات البلاستيكية جاء بناء على طلب المجلس لحل مشكلة توافر الخامات لقطاع الصناعات البلاستيكية والتي تسببت في عدم قدرة المصانع على الإلتزام بعقودها التصديرية وتحقيق خسائر  بما جعلها تتوقف عن الانتاج خلال الـ4 أشهر الماضية.

وأوضح أبوالمكارم  أن حجم الإنتاج المحلي من الخامات في قطاع البلاستيك يصل لنحو ٢٧℅ بينما يتم استيراد ٥٠℅ من احتاجات المصانع وتسبب تحرير سعر الصرف في زيادة تكلفة الخامات بصورة كبيرة مع ارتفاع أسعارها.

ولفت إلى أن وزارة الصناعة وضعت عدد من الاشتراطات للسماح للمصانع بعملية استيراد الخردة تتمثل في ان يرفق بالرسالة شهادة فحص ومراجعة صادرة من جهة معتمدة دوليا  تفيد بأن الصنف لا يحتوى على ملوثات أو مكونات تكسبه صفة المواد الخطرة مثل السمية والقابلية للاشتعال والتفاعلية النشاطية للتآكل بمستويات تتجاوز المستويات المعتمدة  او بتركيز يكفي لاظهار احدى الصفات الواردة باتفاقية بازل.

وتتضمن الاشتراطات ضرورة أن يرفق بالرسالة شهادة الآمان الخاصة بالصنف  safety data sheet (SDS)، بالإضافة إلى فحص العينة طبقا لعدد من الاختبارات تتمثل في التعرف على ماهية الصنف باستخدام جهازFTIR.

كما تتضمن إجراء الاختبارات الفيزيائية مثل درجة الانصهار، وفحص الملوثات مثل المعادن الثقيلة ” الكاديوم- الرصاص- الزئبق- الزنك- القصدير” باستخدام جهاز الامتصاص الذري، والتأكد من خلوها من الميكروبات الممرضة، القابلية للاشتعال على أن يتم تطبيق المستويات والحدود الآمنه المعتمده طبقا للتوجهات  Article 3 of (1999/45/EE) or CLP regulation.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>