انفوجراف- 10 أرقام تتحدث عن اقتصاد رمضان 2017

معادلة اقتصادية موسمية رسمها المصريون لشهر رمضان من كل عام، واعتاد المنتجون والتجار على قرائتها بشكل مسبق لتوفيق أوضاعهم معها، وتقوم هذه المعادلة على زيادة الإنتاج والاستهلاك والنشاط التجاري والخدمي، ومضاعفة الطلب الكلي على السلع والخدمات، وتحقيق قفزات في فاتورة الاستيراد، مع هبوط نسبي في الإنتاج الموجه للتصدير نتيجة تراجع إنتاجية العمال وتخفيض عدد ساعات العمل خلال هذا الشهر.

ومن المتوقع أن يسجل حجم الانفاق الكلي للمصريين خلال شهر رمضان 2017 نحو 220 مليار جنيه، مقارنة بنحو 200 مليار جنيه في رمضان 2016، ونحو 140 مليار جنيه تمثل متوسط الانفاق الشهري للمصريين في باقي شهور السنة.

ويصعد استهلاك المصريين للغذاء في شهر رمضان من كل عام بنحو 35% مقارنة بمتوسط الاستهلاك في باقي شهور السنة، ويشكل الغذاء حوالي 50% من إجمالي انفاق المصريين في شهر رمضان بينما يمثل حوالي 36% من إجمالي انفاق المصريين في باقي شهور العام.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>