اتحاد الصناعات يبحث مع “التنمية الصناعية” إقامة مدينة متخصصة للطباعة الأسبوع المقبل

تعقد غرفة الطباعة باتحاد الصناعات اجتماعا مع هيئة التنمية الصناعية الأسبوع المقبل لبحث تخصيص أراضي لإنشاء مدينة متخصصة للطباعة و التعبئة والتغليف.

وقال أحمد جابر رئيس غرفة ، إن الغرفة تسعى إلى نقل كافة المطابع الموجودة فى المناطق السكنية بمحافظة القاهرة والتى يصل عددها لنحو 1500 مطبعة إلى منطقة واحدة للقضاء على العشوائية ولتطوير الصناعة.

وأضاف فى تصريحات صحفية على هامش اجتماع المجلس التصديري للكيماويات، أن الغرفة تستهدف إقامة المدينة فى إحدى المناطق الصناعية بمدينة بدر أو القاهرة الجديدة  .

وعن حجم المساحة المطلوبة لإقامة المدينة أوضح جابر أنه لم يتم تحديد المساحة لاقامة المدينة ولكن لأبد من مراعاة  أن المطابع لا تحتاج إلى مساحة كبيرة من الأراضي، حيث  يتراوح  مساحة المطبعة من 300 -500  متر فيما تحتاج مصانع التعبئة والتغليف إلى مساحات أراضي أكبر.

ولفت إلى أن حجم استثمارات قطاع التعبئة والتغليف يبلغ 4 مليارات جنيه منهم 1.5مليار جنيه لقطاع طباعة الكتاب المدرسي، موضحا أن القطاع  يعد صناعة خدمية هدفها الأساسي خدمة الصناعات الآخرى .

من جانب آخر أشار جابر إلى أن موازنة الكتاب المدرسي ارتفعت خلال الموسم الدرسي الجديد 2017/2018  لتبلغ 2.2مليار جنيه مقابل مليار جنيه خلال 2016/ 2017،منوها إلى انخفاض عدد المطابع المشاركة فى الموسم الجديد لتبلغ 65 مطبعة

وأضاف أنه تم خلال الشهر الماضي عقد اجتماع مع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لمناقشة تطوير شكل وطباعة الكتاب المدرسي وأسباب اقبال الطلاب على الكتب الخارجية، لافتا إلى أن الوزارة تستهدف التحول الى “الكتاب الديجيتال” من خلال وضع معلومات موجزة بالكتاب وأعطاء لينكات لزيادة الاطلاع.

وأوضح أن الغرفة  شكلت لجنة لبدء عمليات تطويرالكتاب المدرسي على أن يتم التواصل مع الوزارة بعد شهر رمضان بحيث سيجد الطلاب  بدءا من موسم الدراسة المقبل شكلا متطورا ومختلفا للكتاب المدرسي حيث أنه من المتوقع خفض حجم الكتاب بنسبة 30% .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>