إيفان سوركوس : الاتحاد الأوروبي قدم منح لمصر بقيمة 1.3 مليار يورو حتى الآن

قال السفيرإيفان سوركوس رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة ، أن الاتحاد قدم منح بقيمة 1.3 مليار يورو لمصر حتى الان ، فى إطار دعم كافة سبل التعاون .

وأضاف أنه تم تقديم حزمة من المساعدات الفنية والمؤسسية الي جانب مشروعات عديدة في مجالات المياه والطاقة والطاقة البديلة والنقل والمواصلات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي نظمته الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة تحت عنوان” دعم الجودة والبيئة التشريعية المصرية بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية ” بمناسبة اختتام أعمال مشروع التوأمة المؤسسية بين الهيئة و نظرائها من هيئات المواصفات بدول الاتحاد الأوروبي.

تم إطلاق المشروع في شهر مارس عام ٢٠١٥، وقد تم تنفيذه على مدار عامين برعاية برنامج دعم المشاركة المصرية الاوروبية بوزارة الاستثمار والتعاون الدولي لصالح الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة.

وأوضح سوركوس ،أن هذا المشروع الناجح يمثل أحد دعائم الشراكة التنموية في مجال البنية التحتية بين مصر والاتحاد الاوروبي حيث عمل المشروع علي ربط منظومة المواصفات المصرية بأفضل الممارسات في دول الاتحاد.

وأشار إلى  أن المشروع سيسهم في سهولة تصدير المنتجات المصرية إلى دول الاتحاد كما سوف يؤدي في ابرام اتفاقات الاعتراف الأوروبي في المرحلة المقبلة.

ومن جانبه قال المهندس أشرف إسماعيل رئيس الهيئة أن المشروع  استهدف تدعيم وتعزيز أداء البنية التحتية للجودة المصرية ،بالإضافة إلى صياغة اللوائح والتشريعات الفنية والمواصفات وإجراءات تقييم المطابقة ،ووضع إطار لتقييم مطابقة المنتجات والخدمات بما يتوافق مع التشريعات والممارسات والإجراءات المعمول بها في الاتحاد الأوروبي.

وشارك في المشروع ائتلاف بقيادة هيئة المواصفات الفرنسية (AFNOR)، بالتعاون مع هيئة المواصفات البريطانية (BSI) بالمملكة المتحدة وهيئة المواصفات الأسبانية (AENOR) .

وأضاف أن المشروع سيسهم في تحقيق التوافق بين منظومة المواصفات المصرية ونظيرتها الأوروبية بما يؤدي إلى  تسهيل نفاذ المنتجات المصرية إلى السوق الأوروبية وزيادة معدلات التصدير خاصة وأن الاتحاد الاوروبي يعد الشريك التجاري الاول لمصر من بين دول العالم.

وأوضح إسماعيل أنه تم تنفيذ أنشطة المشروع من خلال تقديم التدريبات والمحاضرات وورش العمل والزيارات الميدانية للخبراء المصريين حيث تم تحديد المكونات الرئيسية الثلاثة للمشروع لتشمل أنشطة المواصفات، وأنشطة تقييم المطابقة، وبناء القدرات المؤسسية للهيئة والمساعدات الفنية المتنوعة.

وتم رفع الوعي والتدريب لممثلي البنية التحتية الوطنية للجودة وموظفي الهيئة حول أفضل الممارسات التشريعية و تقديم الدعم في إعداد تشريعات فنية تتوافق مع توجهات الاتحاد الأوروبي المتوافقة مع القطاعات ذات الأولوية لإتفاقية تقيم المطابقة وقبول السلع الصناعيةACAA .

كما تم زيادة الوعي لممثلي المؤسسات الحكومية وموظفي الهيئة من خلال التدريب والدعم المقدم للنهوض بعملية منح الشهادات للمنتجات بما يتوافق مع المواصفة أيزو 17065 ،بالإضافة إلى  تقدیم خدمة اختبارات الکفاءة بما یتماشی مع المواصفة أيزو 17043.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>