وزير الصناعة: ٧٠ مليار جنيه استثمارات ١٣٦ مشروع حصل على موافقات منذ أكتوبر ٢٠١٥

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الفترة من ” أكتوبر ٢٠١٥- حتى نهاية إبريل ٢٠١٧” شهدت إعطاء موافقات صناعية لإقامة ١٣٦ مشروع جديد باستثمارات 70 مليار جنيه وتوفر 3536 فرصة عمل.

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي للمرحلة الأولى من مدينة الاثاث بدمياط، حيث استعرض الوزير خطة الوزارة للتنمية الصناعية.

وأضاف أن عدد المشروعات الحاصلة على موافقات صناعية لإجراء توسعات لمشروعات قائمة بلغ  98 مشروعاً باستثمارات 83 مليار جنيه وتتيح 1407 فرصة عمل في الفترة من ” أكتوبر ٢٠١٥- حتى نهاية إبريل ٢٠١٧”.

كما بلغ عدد المشروعات الجديدة خلال  الفترة من ” أكتوبر ٢٠١٥- حتى نهاية إبريل ٢٠١٧” والتي تم افتتاحها 42 مشروع باستثمارات 35 مليار جنيه وتوفر 1247 فرصة عمل .

واستعرض قابيل جهود الوزارة في مجال إنشاء التجمعات الصناعية حيث قدم عرضاً حول مجمع مرغم للصناعات البلاستيكية والمقام على مساحة 25 فدان بمنطقة مرغم بالإسكندرية والذى تم تجهيزه بتكلفة بلغت 25 مليون جنيه بعد 10 أعوام من التوقف.

ولفت  إلى أنه تم طرح الوحدات على الشباب وصغار المستثمرين وسيتم التخصيص قبل نهاية شهر مايو الجاري ويضم المجمع 180 وحدة بمساحة 100 متر مربع و 58 وحدة مساحة 200 متر مربع .

وبالنسبة لمشروع الجلود  بالروبيكي أشار الوزير إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى بالكامل وتم تخصيص أكثر من 70 %  من طلبات راغبي النقل ، لافتاً إلى أنه جارى العمل على القواعد الخرسانية للماكينات كما يجرى تجهيز أول 6 مصانع من الدفعة الأولى لبدء تجارب التشغيل وسيتم تشغيل 4 مصانع تباعاً حتى نهاية يونيو القادم بالإضافة إلى المركز التكنولوجي  لبدء التشغيل التجريبي نهاية الشهر الجاري.

وقال الوزير أن شهر يونيو القادم سيشهد إنتاج أول عشرة مصانع جارى تشغيلها في بالروبيكي تمثل 60% من إنتاج مصانع منطقة مجرى العيون

وحول المشروعات الصغيرة والمتوسطة قال قابيل إنه تم إتاحة تمويلات تقدر بنحو ٦ مليارات جنيه لـ300 ألف مشروع صغير ومتوسط  أتاح 400 ألف فرصة عمل خلال الفترة من اكتوبر 2015 حتى نهاية ابريل 201٧.

وأضاف أنه تم تقديم تمويل قروض رأسمال مخاطر بــ 20 مليون جنيه ، وتقديم 2000 خدمة دعم فنى استفاد منها 709 مشروع، خلال الفترة من أكتوبر ٢٠١٥ وحتى نهاية أبريل ٢٠١٧.

وأوضح قابيل أنه تم  132 متدرب بإجمالي تكلفة 29 مليون جنيه ، وتدريب 135 متدربة من محافظات مصر في إطار برنامج أنا رائدة على فنون الإدارة وتأهيل 1384 سيدة في إطار مشروع ” قرية واحدة منتج واحد ” لدمجهم فى سلاسل التوريد المحلية ، خلال الفترة من أكتوبر ٢٠١٥ وحتى نهاية ابريل ٢٠١٧.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>