“كوليرز انترناشيونال” تتوقع زيادة الغرف الفندقية بالقاهرة وشرم الشيخ ..وإنتعاشة جزئية للسياحة في 2017

توقع التقرير الربع سنوي لمجموعة كوليرز انترناشيونال الشرق الأوسط لقطاع الفنادق زيادة نسبة المعروض من الغرف الفندقية في مدينة القاهرة بنسبة 10% و 4.5 % بمدينة شرم الشيخ، بعد افتتاح عدد من الفنادق  الجديدة خلال العام الجاري .

كشف التقرير عن زيادة حجم المعروض من الغرف الفندقية بالقاهرة خلال العام الجاري بنسبة 10 %، تأثرا بافتتاح فندق سانت ريجيس القاهرة وراديسون بلو مدينة نصر وإعادة افتتاح شيراتون القاهرة، لتظل مجموعة ماريوت العالمية وفنادق أكور من أبرز المشغلين العالميين في القاهرة بسعة إجمالية تبلغ 5 آلاف غرفة فندقية.

كما سجلت متوسطات أسعار الفنادق ارتفاعا ملحوظا بالعملة المحلية نتيجة لتعويم الجنيه ، وهو ما لم يمنع من انخفاض الأسعار عند احتسابها بالدولار مقارنة بالعام الماضي، إلا أن القاهرة تمكنت من تحقيق معدلات إشغال تجاوزت الـ 70 % خلال الربع الأول من العام الجاري.

توقعت كوليرز انترناشيونال الشرق الأوسط ، تزايد معدلات الإشغال بشكل أكبر مع استعادة المستهلك ثقته في المدينة، بالإضافة إلى مساهمة جهود الحكومة في استقطاب العديد من الشركات لتدشين فروع لها بالسادس من أكتوبر وزيادة حجم الطلب بهذه المدينة عقب تنفيذ مطار مدينة 6 أكتوبر.

وحول آداء القطاع الفندقي في مدينة شرم الشيخ ، فلم يحدث أي تغير في حجم المعروض من العقارات ذات العلامات التجارية خلال الأعوام القليلة الماضية في المدينة، إلا أن بعض الفنادق ذات العلامات التجارية المحلية قد أغلقت أبوابها نتيجة لتدهور الطلب، وفقا للتقرير.

ومن المتوقع ، نمو العرض بمعدل سنوي مركب يبلغ 4.5 % نتيجة للإعلان المؤكد عن افتتاح مجمع سيتي ستار المقرر له أن يضم ثلاثة فنادق هي رافلز، وفيرمونت وسويس هوتيل.

ومن المتوقع ، ارتفاع معدل الاشغال خلال العام الجاري بمدينة شرم الشيخ مع بداية رفع حظر السفر وانخفاض الأسعار في المدينة نتيجة لتعويم الجنيه، وخاصة مع ارتفاع معدل الإشغال بنسبة  8% في الربع الأول من هذا العام، ومن المتوقع استمرار هذا التوجه على مدار العام، ولكن مع توقعات باستمرار انخفاض متوسط السعر مع حلول الطلب المحلي الأكثر حساسية نحو الأسعار محل الطلب العالمي في المدى القصير.

ومع التأكيدات بوجود فنادق جديدة من المقرر افتتاحها قريبا بمدينة الغردقة، إلا أن كوليرز انترناشيونال تتوقع تأخر إنهاء تلك المشروعات عن التوقيتات المحددة بسبب الظروف الحالية للسوق، لذا فمن المتوقع ثبات المعروض من الغرف الفندقية بالمدينة خلال العام الجاري

ومن المنتظر دخول فندقي فيرموت سوما باي وهيلتون الغردقة للسوق بحلول 2020، أما بالنسبة للمشغلين الحاليين، فتعد أكور للفنادق والمنتجعات صاحبة النصيب الأكبر من السوق المحلي بطاقة استيعابية تبلغ 2000 غرفة تقع أغلبها ضمن فئة الأربع نجوم.

أوضح التقرير أن النظرة العامة لآداء السوق تكشف عن تدهور معدلات الإشغال بالمدينة خلال العامين السابقين إسوة بشرم الشيخ، إلا أنه من المتوقع حدوث تحول في هذا التوجه مع بداية رفع الحظر على السفر إلى المدينة، كما أنه من المتوقع أن تشكل المدينة منطقة جذب للسياح من العائلات نتيجة لانخفاض قيمة الجنيه ، وانخفاض متوسط السعر اليومي لرفع الطلب واستقطاب الزوار الأجانب والمحليين.

وحول النظرة المستقبلية لآداء القطاع في المدينة تتوقع كوليرز انترناشيونال أن تشهد هذه الوجهة السياحية ارتفاعا في أعداد العائلات المحلية والأجنبية المتوافدة عليها، إلا أن عودة تلك الأخيرة يتوقف على رفع حظر السفر والقيود المفروضة من قبل الدول الأوروبية على المدينة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>