البنك المركزي يطلق مبادرة للتمويل متناهى الصغر

طارق عامر - محافظ البنك المركزي

طارق عامر - محافظ البنك المركزي

أطلق طارق عامر محافظ البنك المركزي، اليوم الثلاثاء ، مبادرة تمويل المشاريع متناهية الصغر ، بعد تواصل مع 750 مؤسسة تمثل كافة أطراف المنظومة للوصول إلى أنسب الطرق التي تلاءم القطاع .

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي حول الشول المالي عقده البنك المركزي اليوم ، بحضور الدكتور غادة والي وزير التضامن الاجتماعي، ومنى ذو الفقار رئيس الاتحاد المصري للتمويل متناهى الصغر، وشريف سامي، رئيس هيئة الرقابة المالية، وهشام عز العرب رئيس اتحاد بنوك مصر.

وأضاف أن المبادرة خطوة مهمة تستهدف زيادة التمويلات من البنوك لقطاع المشروعات متناهية الصغر، ما يوسع قاعدة المتعاملين مع البنوك فى إطار مفهوم الشمول المالى.

وأشار عامر الى أن البنك المركزي ، يستهدف من المبادرة تنشيط فرص العمل، وزيادة كفاءة الوساطة المالية، واستخدام كافة القنوات المتميزة والمتمثلة في الجمعيات التي وصلت إلى تلك المشروعات، ومن المستهدف مضاعفة قدرة تلك المؤسسات لتمويل المشروعات متناهية الصغر.

من جانبها قالت مصادر مصرفية ان حجم التمويلات القائم للمشاريع متناهية الصغر حالياً يقترب من ٢.٦ مليار جنيه، وهو التمويل الممنوح من البنوك والشركات بخلاف الجمعيات الأهلية.

وأوضحت المصادر لـ”أموال الغد” ، أن بنك القاهرة يستحوذ على نسبة تتراوح بين ٤٨ – ٥٠٪ من إجمالي التمويلات الممنوحة من البنوك والشركات والتى تُقدر بنحو ١.٣ مليار جنيه.

ويأتى ذلك تزامناً مع تشكيل الدولة جهاز لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ليكون المسئول عن تحقيق التنظيم والتمويل بالسوق المصرية، لقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

جدير بالذكر أن الهيئة أصدرت تراخيص بممارسة نشاط التمويل متناهى الصغر للجمعيات، والمؤسسات الأهلية، والشركات فى ضوء القانون المنظم لها، وبلغ عددها بنهاية العام الماضى 3 شركات وأكثر من 750 جمعية ومؤسسة أهلية.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>