لجنة الإليكو بالبنك الأهلي المصري تجتمع اليوم لبحث أسعار الفائدة على الأوعية الإدخارية

حازم حجازى، نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة

حازم حجازى، نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة

قال حازم حجازي، الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي المصري، إن لجنة الإليكو المسئولة عن تحديد أسعار العائد تجتمع اليوم الاثنين لبحث أسعار الفائدة بعد قرار البنك المركزي بزيادة أسعار الفائدة بقيمة 200 نقطة أساس .

وخالف البنك المركزي توقعات المحللين وبنوك الاستثمار وقرر في اجتماعه مساء أمس الأحد رفع سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 200 نقطة أساس ليصل الي 16.75% و17.75%.

وأضاف حجازي في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” أن البنك الأهلي لم يقرر رفع أسعار الفائدة على ودائعه، مضيفًا أنه لا توجد تعليمات من البنك المركزي بإصدار أوعية إدخارية جديدة بعائد أعلى من المقرر حاليًا .

وكان البنك المركزي قد قرر رفع أسعار الفائدة بقيمة 300 نقطة أساس عقب قرار تعويم العملة المحلية كما وجه البنوك في ذات الوقت بإصدار أوعية إدخارية لأجل عام ونصف بفائدة 20% وأوعية لأجل 3 سنوات بفائدة 16% وجمعت البنوك من خلالها أكثر من 250 مليار جنيه .

وبقرار الأحد يكون المركزي قد رفع أسعار الفائدة بواقع 500 نقطة أساس منذ تعويم العملة المحلية، ومن الممكن أن يرفع البنك المركزي الفائدة مرة أخرى خاصة في ظل توقعات زيادة أسعار الوقود والكهرباء خلال شهري أغسطس ويوليو المقبلين .

وجاء قرار المركزي ليتوافق مع مطالب صندوق النقد الدولي للحكومة باستخدام كافة الأدوات المالية والنقدية ومنها رفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم .

ووفقا لبيان البنك المركزي فإنه يستهدف الوصول بمعدل التضخم العام السنوي الي مستوي 13%  فى الربع الأخير من عام 2018.

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>