صلاح دياب : قرار سعر الفائدة يقيد ” الاستثمار” ويزيد من جاذبية التوجه للإدخار

قال رجل الأعمال صلاح دياب رئيس مجموعة بيكو ، أن قرار البنك المركزي بزيادة أسعار الفائدة 200 نقطة سيزيد من صعوبة القرار الاستثماري داخل السوق المحلية خلال الفترة المقبلة .

أضاف في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد”، أن تداعيات القرار على حركة الاستثمار ستكون سلبية ، وستدفع المستثمرين نحو التوجه للإدخار في ظل ارتفاع نسبة العائد بدلا من التوسع في استثماراتهم .

أوضح أن زيادة معدلات التضخم بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة  كانت أحد أبرز الاسباب التي دفعت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الى اتخاذ هذا القرار .

وخالف البنك المركزي توقعات المحللين وبنوك الاستثمار وقرر في اجتماعه مساء أمس الأحد رفع سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 200 نقطة أساس ليصل الي 16.75% و17.75%.

الا أن قرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي جاء ليتوافق مع مطالب صندوق النقد الدولي للحكومة باستخدام كافة الأدوات المالية والنقدية ومنها رفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم .

ووفقا لبيان البنك المركزي فإنه يستهدف الوصول بمعدل التضخم العام السنوي الي مستوي 13%  فى الربع الأخير من عام 2018.

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>