جمعية رجال الأعمال : رفع الفائدة سيساهم في احتواء التضخم والإنفلاتات السعرية

قال علي عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين،  أن البنك المركزي المصري يمتلك الحق الكامل في إتخاذ السياسات النقدية المناسبة لضبط الحالة النقدية داخل السوق المحلية مثل قرار رفع أسعار الفائدة والتي اتخذها مساء أمس الأحد .

أشار في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد”، إلى أن هناك أثار سلبية قد تنتج من ذلك القرار على مستوى الصناعة والاستثمار خاصة وأنها ستزيد من حالة الإنكماش في تداول العملة بالسوق المحلية ، مشدداً في الوقت ذاته على أن القرار سيساهم بشكل إيجابي في احتواء التضخم والإنفلاتات السعرية الأخيرة بأغلب السلع والمنتجات .

ونص قرار البنك المركزي الصادر مساء أمس الأحد على رفع سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 200 نقطة أساس ليصل الي 16.75% و17.75%.

أضاف عيسى أن ذلك القرار سيحد من توجه رجال الأعمال نحو التوسع في الاستثمار والإقتراض على رأس المال، مشيراً إلى أنه سيتم بحث تفاصيل قرار البنك المركزي على مستوى لجان الجمعية خلال الأيام المقبلة  لدراسة اليات احتواء تلك الأثار التي قد تنتج عنها على  مختلف القطاعات الصناعية والإنتاجية.

ويستهدف البنك المركزي عبر قراره الاخير الوصول بمعدل التضخم العام السنوي الي مستوي 13%  فى الربع الأخير من عام 2018 ، وهو الامر الذي يتماشى مع تصريحات رئيس بعثة صندوق النقد كريس جارفيس الصادرة في وقت سابق هذا الشهر على ضرورة كبح التضخم.

وقفز التضخم السنوي في المدن إلى أعلى مستوى له في ثلاثة عقود بعد قرار تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي، كما سجل 31.5 %في أبريل 2017 .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>