“بلتون” تُقلل من احتمالات تراجع معدلات التضخم بعد رفع سعر الفائدة

بلتون - صورة ارشيفية

بلتون - صورة ارشيفية

قالت فرح حمزة، محلل الاقتصاد الكلي ببنك استثمار” بلتون” ، أن قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري والخاص برفع أسعار الفائدة بمعدل 200 نقطة سينعكس بصورة سلبية على عدد من المؤشرات الاقتصادية، أبرزها إرتفاع تكلفة اقتراض الدولة، وتراجع معدل الاستثمارات المحلية وارتفاع عجز الموازنة خلال العام المالي 17-2018.

أضافت أن قرار الزيادة جاء مخالفاً لكافة توقعات ورؤية الخبراء في ظل عدم قدرة السوق على استيعاب الزيادة الأخيرة فى سعر الفائدة بمعدل 300 نقطة والتي تزامنت مع قرار تحرير سعر الصرف نوفمبر الماضي، متوقعة تباطؤ خطط الشركات التوسعية.

أرجعت ارتفاع معدلات التضخم إلى إرتفاع تكاليف الانتاج على الشركات عقب قرار تحرير الصرف، و ليس نتيجة لارتفاع معدلات الطلب ، مؤكده أن رفع أسعار الفائدة حاليًا لن يساهم في خفض معدلات التضخم الحالية.

وتوقعت محلل الاقتصاد الكلي ببنك استثمار” بلتون” ، اتخاذ الدولة خطوات سريعة فى ملف تخفيض الدعم، كسبيل لدعم موازنة الدولة، أمام التأثير السلبي المتوقع لرفع أسعار الفائدة وزيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية على أدوات الدخل الثابت من سندات وأذون خزانة، مقابل الإحجام على البورصة كسبيل للاستثمار الآمن.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>