أحمد السويدي : رفع سعر الفائدة يزيد أعباء الصناعة ويتناقض مع سياسات الحكومة لتشجيع الإستثمار

أحمد السويدي رئيس مجموعة السويدي إليكتريك

أحمد السويدي رئيس مجموعة السويدي إليكتريك

حذر رجل الأعمال احمد السويدي رئيس مجموعة السويدي إليكتريك،  من التداعيات السلبية المحتملة لقرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي بزيادة أسعار الفائدة مجددا متوقعاً تأثيرات سلبية على مؤشرات القطاع الصناعي والاستثمار خلال الفترة المقبلة .

ورفع البنك المركزي خلال اجتماع للجنة السياسة النقدية التابعة له سعر الفائدة على الودائع لأجل ليلة واحدة إلى 16.75 بالمئة من 14.75 بالمئة ورفع سعر فائدة الإقراض لليلة واحدة إلى 17.75 بالمئة من 15.75 بالمئة.

وبهذا يكون البنك المركزي قد رفع أسعار الفائدة 500 نقطة أساس منذ نوفمبر الماضى .

أكد السويدى لـ”أموال الغد”، أن البنك المركزي يرى أن مشكلات التضخم وانفلات الأسعار أزمة لها أولوية قصوى وهذا صحيح لكن فى الوقت ذاته تلك السياسات ستُقيد توجهات رجال الأعمال والمستثمرين نحو ضخ استثمارات جديدة.

أضاف السويدي أن الحكومة نجحت خلال الفترة الماضية من استعادة جزء كبير من نشاط ونمو القطاع الصناعي وهو الأمر الذي اتضح بشكل إيجابي على مؤشرات الصادرات منذ بداية العام الجاري ،

لافتاً إلى أن قرار البنك المركزي يعد متناقضاً مع السياسات التي اتخذتها الحكومة نحو تعظيم الناتج الصناعي وترشيد الاستيراد، حيث سيزيد من الأعباء الملقاة على الصناع بما قد يضعف من إمكانية توفير فرص عمل جديدة بالقطاع وجذب أية استثمارات جديدة.

ووفقا لبيان البنك المركزي فإنه يستهدف الوصول بمعدل التضخم العام السنوي الي مستوي 13%  فى الربع الأخير من عام 2018.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>