أبوالعينين : لم يكن هناك حاجة لرفع الفائدة والقرار سيحد من توسعات الشركات

طالب رجل الأعمال محمد أبوالعينين رئيس مجموعة كليوباترا، البنك المركزي بضرورة أن يتم تطبيق قرار رفع أسعار الفائدة لفترة زمنية مؤقتة ، وذلك لتفادي التبعات السلبية الناتجة عنه على مؤشرات الاستثمار والصناعة.

ورفع البنك المركزي خلال اجتماع للجنة السياسة النقدية التابعة له سعر الفائدة على الودائع لأجل ليلة واحدة إلى 16.75 % من 14.75 % ورفع سعر فائدة الإقراض لليلة واحدة إلى 17.75 % من 15.75 %.

أشار في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد”، إلى ضرورة أن تتوحد رؤية الحكومة والقطاع المصرفي نحو أهمية تشجيع الاستثمار وازالة القيود التي تواجه رجال الأعمال داخل السوق المحلية بدلاً من تلك القرارات المقيدة لحركة التوسعات والاستثمارات الجديدة ،  موضحاً أن السوق المحلية يعاني في الأساس من مشكلة عدم توافر العملة النقدية بما يعني عدم وجود الحاجة لصدور قرار رفع سعر الفائدة .

استبعد أبوالعينين إمكانية أن يساهم القرار في احتواء مشكلة التضخم التي يعاني منها السوق المحلية ، خاصة في ظل أنه سيتسبب في ارتفاع تكلفة المنتج الصناعي بما قد ينعكس على أسعار السلع المتداولة بالسوق بشكل كبير  .

ووفقا لنص بيان البنك المركزي ، فإنه يستهدف عبر قراره الاخير الوصول بمعدل التضخم العام السنوي الي مستوي 13%  فى الربع الأخير من عام 2018 ، وهو الامر الذي يتماشى مع تصريحات رئيس بعثة صندوق النقد كريس جارفيس الصادرة في وقت سابق هذا الشهر على ضرورة كبح التضخم.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>