وزير الصناعة: مصر رابع أكبر دولة مصدرة للجينز إلى أمريكا

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الوزارة تسعى لتعظيم الناتج الصناعي بدلا من الإتجاه نحو الاستيراد، خاصة وإن 39% من الواردات تعد سلع وسيطة، و16% سلع استثمارية مثل المأكولات، و3% لمنتجات الأدوية  بما يعني وجود إمكانية لتوفير بدائل محلية لها .

أشار خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج كل يوم، إلى أن حجم استيراد الملابس الجاهزة من الخارج شهد خلال الربع الأول من عام 2017 انخفاضاً لـ75%، لافتا إلى أن مصر تعد حالياً أكبر رابع دولة مصدرة للجينز في السوق الأمريكي.

أضاف  أن قطاع الأثاث يعد أيضاً من أكبر القطاعات الصناعية والتي يبلغ حجم استثماراتها نحو مليار دولار، حيث يصل نسبة الإنتاج المحلي بها نحو 80% من حجم الصناعة، فيما يتم استيراد الـ 20% المتبقية.

وحول إمكانية تخصيص الأراضي بأسعار رمزية أشار الوزير إلى أنه إنه يتمنى أن تطرح الأراضى الصناعية مجانًا، ولكن سيكون هناك عبء على الدولة، موضحاً أن حجم مساحات الأراضي التي طرحتها الوزارة خلال العام الماضي وصل لنحو 11 مليون متر اراضى مقابل 5.9 مليون متر خلال  الـ9 سنوات الماضية.

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>