غرفة الصناعات الغذائية تتوقع استمرار تراجع الطلب خلال رمضان

المهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية

المهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية

توقعت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، استمرار حالة إنكماش الطلب على المنتجات الغذائية خلال شهر رمضان المقبل.

وقال المهندس أشرف الجزايرلي رئيس الغرفة، أن أن موسم رمضان 2017 مختلفاً بشكل كبير عن المواسم الماضية في ظل قدومه عقب متغيرات سعر الصرف وارتفاع الأسعار ، متوقعاً استمرار حالة الإنكماش خاصة بالسلع الرفاهية وحدوث حالة من التحسن الطفيف لشراء السلع الأساسية خلال شهر رمضان المقبل.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد”  أن السوق يعاني من وصول نسبة الإنكماش بمعدلات الطلب داخل السوق المحلية لنحو 40% عقب قرارات تحرير سعر صرف العملة الصادرة في نوفمبر 2016 ، موضحاً أن أغلب مصانع القطاع اتجهت لتخفيض حجم طاقاتها الإنتاجية بنسبة  تتراوح بين 20- 40% خلال الفترة الماضية .

وأرجع الجزايرلي ذلك التراجع لتدني القدرة الشرائية لدى المواطنين في ظل موجات الغلاء التي اجتاحت السوق منذ شهر نوفمبر الماضي .

واستبعد إمكانية حدوث زيادة في الأسعار  ، خاصة وأن الموسم الرمضاني يحتل أهمية كبيرة لدى الشركات ويعقدون عليه آمالا كبيراً لكسر حالة الإنكماش التي يعاني منها السوق.

ولفت الجزايرلي إلى وجود حالة من المنافسة بين الشركات لتقديم المزيد من التخفيضات والخدمات لكسب ثقة الجمهور الذي إتجه بعض الشيئ لترشيد استهلاكه والإكتفاء فقط باحتياجاته الأساسية ، فضلاً عن استقرار سعر صرف الدولار خلال الشهور الماضية .

نوه إلى أن الغرفة لديها خطة لإقامة معارض ثابتة بكافة المحافظات لتوفير السلع وتنظيم معرض أهلا رمضان تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة من 22-26 مايو الجاري ، حيث يعد فرصة جيدة للمستهلكين لشراء احتياجاتهم من السلع بأسعار تنافسية والتي تقدمها ما يزيد عن 200 شركة ،سوف تتنافس من بعضها لجذب المشتريين .

وأكد على أن مواجهة الغلاء لن تتم سوى من خلال اتباع آليات واضحة تتمثل في زيادة الأسواق وتفعيل دور جهاز تنمية التجارة الداخلية وطرح المزيد من المناطق التجارية واللوجيستية في كل المحافظات، بالإضافة إلى طرح أراضي صناعية بكميات كبيرة، وتسهيل إجراءات إقامة مصانع والمشروعات المرتبطة بسلاسل الإمداد .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>