صفوان ثابت : 30% إنكماشا بمعدلات الطلب على السلع الغذائية تأثرا بتدني القدرات الشرائية

400 مليار جنيه حجم فاتورة استهلاك الغذاء.. ورمضان يستحوذ على 15% من مبيعات

قال صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة مجموعة جهينة للصناعات الغذائية، أن هناك انكماش في مؤشرات الطلب حاليا على المنتجات الغذائية بنسبة 30% متأثرا بتدني القدرات الشرائية لدى المواطنين وذلك عقب ارتفاع أسعار أغلب المنتجات منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد”، أن حالة الإنكماش بكميات السلع المستهلكة لم تؤثر على نتائج أعمال ومبيعات أغلب الشركات العاملة بالسوق في ظل ارتفاع تكلفة المنتجات، موضحاً أن كافة الشركات تترقب ما سيحدث بمؤشرات المبيعات وإقبال المواطنين على السلع خلال الموسم الرمضاني الحالي خاصة وأن المواسم الماضية كانت تشهد نمواً بمبيعات الشركات بنسبة 15% .

أضاف ثابت أن حجم فاتورة استهلاك المواطنين للغذاء سجلت بنهاية العام الماضي 2016 نحو 400 مليار جنيه ، مستبعداً توجه الشركات لرفع أسعار بعض منتجاتها خلال الموسم الجاري في ظل استقرار سعر صرف الدولار خلال الفترة الراهنة.

وحول استعدادات مجموعة جهينة للموسم الرمضاني، قال ثابت أن الموسم يستحوذ على أكثر من 15% من خطط المجموعة البيعية سنوياً ، ومن المقرر أن تقوم المجموعة بطرح عدد من المنتجات الرمضانية مثل الكركاديه والخروب ومعجون الطماطم والتي تلقى قبولاً ملحوظاً لدى المواطنين .

وتستحوذ مجموعة جهينة  على حصة  تصل إلى 60% من سوق صناعة الألبان، وكذلك نحو 23% بمجال صناعة العصائر ، بالإضافة إلى حصة سوقية تبلغ نحو 33% في مجال صناعة الزبادي .

واستبعد ثابت  إمكانية حدوث أية زيادة بأسعار منتجات الشركة خلال الموسم الحالي ، مشدداً على أن المجموعة تبحث بشكل كبير خلال الفترة الراهنة إمكانية إجراء أية تخفيضات لتخفيف الأعباء الملقاة على عاتق المواطنين .

وتقوم جهينة بتصنيع منتجاتها في 7 مصانع حديثة ويبلغ عدد منتجات الشركة أكثر من 200 منتج ومن بين عملائها مصر للطيران وفنادق فور سيزونز وماريوت وهيلتون ومطاعم مكدونالدز كورب وهارديز.

أضاف أنه من المقرر أن تشارك المجموعة أيضاً في معرض “سوبر ماركت أهلا رمضان” والذي سيتم إفتتاحه غداً برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وذلك في إطار حرصها تقديم بعض التخفيضات السعرية للمنتجات التي تحتاجها الأسر المصرية .

وارتفعت مبيعات مجموعة جهينة المجمعة لتسجل نحو 1.2 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى مارس 2017؛ نتيجة لارتفاع الأسعار، مقابل مبيعات بلغت 1.1 مليار جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي، بمعدل نمو 17%.

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>