البنك العربي الأفريقي يتفاوض مع مؤسسات دولية لإقتراض 110 ملايين دولار

يتفاوض البنك العربي الأفريقي الدولي مع البنك الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار EBRD وصندوق سند الألماني للتنمية على اقتراض نحو 110 ملايين دولار لتعزيز موقف السيولة الدولارية.

وقال مصدر مطلع بالبنك في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” إن العربي الأفريقي يتفاوض على اقتراض نحو 60 مليون دولار من البنك الأوروبي كما يتفاوض مع صندوق سند الألماني لاقتراض 50 مليون دولار.

وكان البنك قد وقع بداية العام الجاري على قرض من مؤسسة التمويل الدولية IFC بقيمة 100 مليون دولار في إطار سعي البنوك لزيادة التعاون مع المؤسسات المالية الدولية.

وأوضح المصدر أن البنك مازال في مرحلة التفاوض ومن المتوقع الحصول على القروض خلال الفترة القليلة المقبلة، مشيرًا إلى أن هذه القروض تعكس ثقة المؤسسات المالية الدولية في مصر ومؤسساتها في ظل خطة الإصلاح الاقتصادي.

وتوجهة البنوك العاملة بالسوق المحلية خلال الفترة الماضية نحو الاقتراض من الخارج لتخفيف الضغط عن العملة الأجنبية محليا وتعميق العلاقات مع المؤسسات المالية الدولية.

وارتفعت وتيرة الاقتراض من الخارج مع بدء المفاوضات مع صندوق النقد الدولي لاقتراض 12 مليار دولار وعقب تعويم العملة لمحلية، ليسجل بند صافي التغير على التزامات البنوك بميزان المدفوعات صافي تدفق للداخل بقيمة 1.5 مليار دولار خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2016.

واستخدمت عدد من البنوك القروض الدولارية بعد التعويم في دعم القاعدة الرأسمالية لزيادة معدلات كفاية رأس المال بعدما انخفضت بشكل كبير بعد التعويم، بينما استخدمتها بنوك أخرى في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وعمليات التجارة.

وعلى سبيل المثال حصل بنك الاتحاد الوطني على 50 مليون دولار من المجموعة الإماراتية المالكة، كما حصل بنك كريدي أجريكول على قرض من المجموعة الفرنسية بقيمة 30 مليون دولار، كما اقتراض بنك مصر أكثر من مليار دولار من مؤسسات دولية ويستهدف الحصول على قروض أخرى الفترة المقبلة.

 

عدد من البنوك التي حصلت على قروض خارجية

البنك قيمة القرض “بالمليون دولار: المؤسسة المقرضة
بنك عَوده 30 IFC
الاتحاد الوطني 50 المجموعة المالكة
كريدي أجريكول 30 المجموعة المالكة
بنك الإسكندرية 100 البنك الأوروبي
بنك مصر 1100 مؤسسات صينية
QNB الأهلي مصر 140 البنك الأوروبي
البنك الأهلي المصري 300 أفريكسيم بنك

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>