“البترول” تنهي تنفيذ 94% من مشروع “المصرية للتكرير” البالغ استثماراته 3.7 مليار دولار

انتهى قطاع البترول من تنفيذ نحو 94% من مشروع الشركة المصرية للتكرير بمسطرد، الذى ينفذ باستثمارات 3.7 مليار دولار.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول، خلال تفقده للمشروع، أن الاستمرار في تنفيذ مشروعات التكرير وتطوير الوحدات القائمة، تُعد من أهم المحاور لخطط واستراتيجية القطاع المتكاملة والتي يتم تنفيذها لتأمين احتياجات السوق من الوقود، خاصة التي يتم استيراده من الخارج.

وأعرب عن تطلعه للانتهاء من المشروع بنهاية العام الجارى، وبدء التشغيل التجريبى ليبدأ الانتاج الفعلى فى عام 2018 .

ويعد المشروع أحد المشروعات الكبرى التي تحرص وزارة البترول على تنفيذها، لتوفير جانب كبير من احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية.

لفت الملا ، إلى أن المشروع يمثل أحد أهم المشروعات التى يشارك فيها قطاع البترول مع القطاع الخاص، مشيرا الى أن انعكاسات المشروع على الإقتصاد كبيرة؛ حيث سيوفر العملة الصعبة التى توجه لاستيراد المنتجات البترولية الاساسية للسوق المحلى، فضلا عن مساهمته فى تحقيق رؤية مصر فى التحول لمركز اقليمى محورى لتداول الطاقة.

وقال الدكتور أحمد هيكل رئيس مجموعة القلعة ، أن المشروع نموذج للمشروعات صديقة البيئة الذى يستخدم أحدث أنواع التكنولوجيا الحديثة لتحقيق معايير عالية من الكفاءة في الأداء البيئى، ويعتمد على استخدام تقنية التكسير الهيدروجينى للمازوت المنتج من معمل القاهرة للتكرير لتحويله لمنتجات عالية القيمة يحتاجها السوق المحلى بدلاً من استيرادها .

أضاف أن المشروع سيتم تغذيته من المازوت المنتج من شركة القاهرة لتكرير البترول بطاقة سنوية حوالى 4.3 مليون طن، ليتم انتاج حوالى 2.3 مليون طن سولار، وحوالى 600 ألف طن من وقود النفاثات، و 850 ألف طن بنزين بأنواعه، و 80  ألف طن بوتاجاز سنويا، إلى جانب إنتاج الفحم والكبريت.

ويشارك في المشروع كل من هيئة البترول بنسبة 24%، ومجموعة من المستثمرين المصريين والعرب والأجانب بنسبة 76%، ويلتزم المشروع بتنفيذ كافة التوصيات والاشتراطات البيئية

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>