برايم تتوقع تراجع مبيعات “الجوهرة” خلال الربع الثاني تزامناً مع موسم رمضان

توقعت إدارة البحوث ببنك استثمار ” برايم” أن ضعف مبيعات شركة العز للسيراميك والبورسلين –الجوهرة نسبياً، خلال الربع الثاني من العام الجاري 2017، ممقارنة بالربع الأول من نفس العام نتيجة التأثير الموسمي لقدوم شهر رمضان علي المبيعات.

أوضحت خلال مذكرة بحثية حديثة لها، أن على الرغم من التراجع المتوقع للمبيعات خلال الربع الثاني، ففي المقابل ستحقق الشركة مبيعات وهوامش ربحية قوية خلال النصف الثاني من عام 2017.

أشارت المذكرة لاستفادة الجوهرة بشكل كبير من تعويم الجنيه المصري من خلال إرتفاع اسعار بيع السيراميك والبورسلين، بالإضافة إلي قدرة الشركة علي رفع حجم مبيعاتها.

إرتفع صافي ربح شركة الجوهرة بنحو 291% علي اساس سنوي ليسجل نحو 37 مليون جنيه خلال الربع الأول 2017 مقابل 9 مليون جنيه في فترة المقارنة.

 إرتفعت الإيرادات بنحو 61% علي اساس سنوي لتسجل 268 مليون جنيه في الربع الأول 2017، حيث سجلت الإيرادات المحلية النسبة الأكبر من إجمالي الإيرادات بنحو 88% مقابل 92% في الفترة المقابلة، بينما شكلت إيرادات التصدير نحو 12% في نفس الفترة.

 من ناحية أخري، إنخفض هامش مجمل الربح بشكل بسيط بنحو 100 نقطة اساس علي اساس سنوي ليسجل 37% في الربع الأول 2017 مقابل نحو 38% في فترة المقارنة.

سجل الربح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إرتفاعاً علي أساس سنوي ليسجل نحو 65 مليون جنيه في الربع الأول 2017 مستمد من هامش ربح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنحو 24% مما يعني تحسن الهامش بنحو 600 نقطة اساس علي أساس سنوي.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>