الغرف التجارية: 15% انخفاضا بأسعار البلطي والبوري منذ قرار فرض رسم الصادر

كشفت غرفة القاهرة التجارية عن حدوث انخفاض بأسعار أسماك ” البلطي والبوري” بنسبة تتراوح بين 10-15% في أسواق الجملة منذ قرار فرض رسم الصادر على الأسماك المصدرة.

وكان وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل  أصدر قرارا خلال الأسبوع الأخير من الشهر الماضي بفرض رسم صادر علي  الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة بواقع 12 ألف جنيه للطن وذلك لمدة 4 أشهر.

وقال عبده عثمان نائب رئيس شعبة تجار الأسماك بالغرفة، إن الأسعار لم تشهد الانخفاض المأمول من القرار نظرا لتقبل بعض التجار لفرض رسم الصادر واستمرارهم في عملية التصدير مما حد من تراجع الأسعار.

وأضاف في تصريحات خاصة ، أن انخفاض أسعار الأسماك لمعدلها الطبيعي لن يتم إلا باتخاذ قرار بوقف التصدير لمدة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر حتى تزداد الكميات المعروضة بشكل كبير مع ارتفاع الانتاج الجديد للمزارع السمكية  في السوق.

وأوضح عثمان أن حجم المعروض في السوق ارتفع حاليا بما يتراوح بين 10-20% نظرا لبداية موسم الانتاج بالمزارع مع الحد من التصدير، مضيفا أن سعر البلطي حاليا يتراوح بين 25- 31 جنيه  والبوري بين 35 – 45 جنيه.

وبلغ متوسط الانتاج السنوي من الاسماك خلال الفترة من  (2013-2015) نحو 1.5 مليون طن، بينما تبلغ احتياجات السوق المحلية من الأسماك حوالي 1.8 مليون طن ، بما يعني وجود عجز  بنحو 300 ألف طن سنوياً يتم تغطيته عن طريق الاستيراد .

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تشهد سوق الأسماك انخفاضا مع بداية شهر رمضان ليصل سعر البوري  ليتراوح بين 30-35 جنيه، والبلطي ليسجل 20 جنيه ، وذلك مع انخفاض حجم الطلب خلال الـ5 أيام الأولى من الشهر.

وينشر “أموال الغد”، أسعار الأسماك بسوق العبور للجملة اليوم ، والتي تباينت أسعارها اليوم حيث انخفضت  أسعار البلطي بقيمة جنيه  لتتراوح  من 15-27 جنيه للكيلو، والدنيس  ليسجل 65 جنيه بتراجع 5 جنيهات.

وانخفضت أسعار المكرونة ” الخليجي والسويسي والمجمدة” لتتراوح  ما بين 9-58 جنيه للكيلو بترجع جنيهين، واستقرت أسعار السبيط والكاليماري والسابيا ما بين 40-70 جنيه للكيلو، وتراوحت أسعار المرجان بين 9- 30 جنيه.

وارتفعت أسعار الكابوريا لتتراوح ما بين  26 و50 جنيهًا، والسردين المجمد ليتراوح بين 9-15 جنيه، بينما استقر سعر الجمبرى” العادي والمجمد”  بين 37 و140 جنيها ، وانخفضت أسعار الثعابين لتتراوح بين 20-110 جنيه بتراجع 10 جنيهات في أعلى سعر له .

واستقرت أسعار البورى لتتراوح بين 27 و45 جنيهًا ، والماكريل المجمد بين 15 و25 جنيها، والفيلية البلطي بين 22- 58 جنيه للكيلو، وأسعار القاروص- لوت بين 35-65 جنيه

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>