البنك المركزي يطلق مبادرة تمويل المشروعات متناهية الصغر..الثلاثاء المقبل

طارق عامر محافظ البنك المركزي

يطلق البنك المركزي المصري مبادرة تمويل المشروعات متناهية الصغر الثلاثاء المقبل وذلك بعد إطلاق مبادرة وحوافز تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وكشفت مصادر مصرفية مطلعة عن أن البنك المركزي وجه اليوم دعوة رسمية للبنوك لاجتماع يوم الثلاثاء المقبل للإعلان عن تفاصيل المبادرة الجديدة والحوافز المقدمة لدعم القطاع .

أضافت في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” أن الدعوة تضمنت حضور عدد من الوزراء، شريف سامي، رئيس هيئة الرقابة المالية، وممثلين عن جمعيات التمويل متناهي الصغر، وبعض الشخصيات العامة، بالإضافة إلى اتحاد التمويل متناهي الصغر والأطراف المعنية بالقطاع في مصر .

وقال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى، في تصريحات صحفية سابقة، إن البنك المركزى يعتزم الإعلان عن مبادرة التمويل للمشروعات متناهية الصغر قبل نهاية الشهر الجاري .

وتوقع شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية،  طرح البنك المركزى مبادرة المشروعات متناهية الصغر قبل شهر رمضان.

وأوضح أن الهيئة تشارك البنك المركزي في إعداد المبادرة، مضيفًا أنها ستشجع البنوك على الدخول في تمويل الشركات متناهية الصغر .

جدير بالذكر أن الهيئة أصدرت تراخيص بممارسة نشاط التمويل متناهى الصغر للجمعيات، والمؤسسات الأهلية، والشركات فى ضوء القانون المنظم لها، وبلغ عددها بنهاية العام الماضى 3 شركات وأكثر من 750 جمعية ومؤسسة أهلية.

وتضمنت التعديلات الأخيرة لمبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة 5% تأكيدات من البنك المركزي بأنه يتم العمل على مبادرة شبيهة للتمويل متناهي الصغر .

ووفقا لإحصائيات غير رسمية تتراوح حجم تمويلات قطاع التمويل متناهي الصغر في مصر نحو 3 مليارات جنيه لنحو مليوني عميل، بينما تبلغ فجوة تمويل القطاع ما بين 24 – 25 مليار جنيه .

وتتحفظ عدد من البنوك على تمويل عملاء الشركات متناهية الصغر بشكل مباشر نظرًا لاحتياج هذه الفئة من الشركات لاستعدادات خاصة وكوادر بشرية مدربة لا تتوافر بالبنوك وهو ما يدفعها لتمويل القطاع من خلال الجمعيات الأهلية وتأسيس شركات تابعة للبنوك .

وقال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن إجمالي تمويلات البنوك لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة تبلغ نحو 101 مليار جنيه لعدد 37 ألف منشأة، منها نحو 28 مليار جنيه ضمن مبادرة البنك المركزي بفائدة ميسرة 5% .

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>