صندوق النقد: مصر ستحقق فائض أولي بالموازنة العام المالي القادم

كريس جارفيس

قال كريس جارفيس رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، إن بيان الموازنة المصرية أمام الصندوق يبشر فعلياً بتحقيق فائض أولى فى موازنة مصر للمرة الأولى العام المالي القادم .

وأضاف خلال حواره لبرنامج هنا العاصمة ، أن الحكومة المصرية نجحت فى إتخاذ اجراءات وتدابير مكنتها من الحصول على إقرار البعثة للقرض واصفا نقاش الحكومة مع بعثة الصندوق بالبناء.

وأشار كريس جارفيس ، إلى أن الاستمرار فى برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى بدأ فى 2014 عامل أساسي فى الفترة القادمة، ومن الملاحظ أن هناك انخفاضا تدريجيا فى عجز الموازنة، والذى سيكون أحد ثمار خفض الدين خلال العام القادم.

وأكد رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، أن هناك تدابير متخذة للسيطرة على التضخم ، وهناك استمرار للنجاح الكبير لتعويم العملة، لافتا الى أن الصندوق بصدد متابعة الإصلاحات الهيكلية، وهى بالفعل إصلاحات حقيقية يراها أعضاء البعثة لتحسين كفاءة الاقتصاد وتحفيز بيئة الاستثمار، ودفع النمو إضافة إلى توفير الوظائف.

وكشف جارفيس، أن البعثة ناقشت مع مسئولى البنك المركزى أدوات خفض التضخم كأحد المسائل الهامة والتى لها بالغ الأثر على حياة الكثيرين، لافتاً إلى أن هناك ثقة من أعضاء البعثة بأن البنك المركزى لديه أساليب ناجحة لمجابهة ذلك، إضافة إلى القوانين التى تمت الإشارة إليها، معتبرا أن خفض التضخم يحتاج دعم من الجهات الحكومية الأخرى مع البنك المركزى.

وكان أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية قد كشف فى وقت سابق ، عن استهداف الموازنة العامة تحقيق فائض أولى قبل خصم الفوائد بنحو 11 مليار جنيه وهو بداية لأخذ العجز الكلى والدين العام لاتجاه نزولى إلى جانب تحقيق ايرادات من قناة السويس بقيمة 66 مليار جنيه تمثل 70% من إيرادات القناة المتوقعة العام المقبل.

كما تستهدف الموازنة أيضا 8 مليارات جنيه فوائض من البنوك العامة  و5 مليارات جنيه من الهيئات الاقتصادية و24 مليار جنيه من الصناديق والحسابات الخاصة و6 مليارات جنيه من برنامج الطروحات العامة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>