رئيس إيجاس: تخصيص 700 مليون قدم مكعب من الغاز المسال المستورد لمحطات الكهرباء

الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس

الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس

قال المهندس أسامة البقلي، رئيس الشركة القابضة للغاز الطبيعي إيجاس، إن القطاع يخصص حاليًا حوالي 700 مليون قدم مكعب من الغاز المسال المستوردة إلى محطات الكهرباء، لمواجهة زيادة الاستهلاك خلال الصيف.

أضاف في تصريحات خاصة، أن ضخ الغاز للكهرباء خلال النصف الثاني من 2017 سيقارب الـ 6 مليارات قدم مكعب يوميًا، ، مع دخول محطات الكهرباء الجديدة لمرحلة التشغيل ، بحيث سيتم توفير ما يزيد عن 5.2 مليار قدم من الإنتاج المحلي، وضخ باقي الكميات من خلال التعاقدات الخارجية.

أشار إلى أن القطاع يستورد 7 أو8  شحنات غاز مسال شهريًا بكميات متفاوته، لسد جزء من استهلاك القطاعين الصناعي والكهرباء، لمنع حدوث أية أزمات بالسوق بشأن توافر الغاز والوقود.

شد على اتجاه وزارة البترول لتقليص استيراد الغاز بداية من 2018، بالتزامن مع دخول عدد من الاكتشافات الجديدة لمرحلة الإنتاج وربطها على الشبة القومية ، ومنها حقول “ظهر وليبرا وتورس وأتول”، والتي ستضيف كيمات كبيرة من الغاز تسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي بحلول2019.

ويستهدف قطاع البترول الإسراع بخطط تنمية حقول الغاز المكتشفة ووضعها على الإنتاج وضخها فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية، لتلبية احتياجات السوق المحلية من الغاز الطبيعى، وتقليص عمليات الاستيراد من الخارج.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>