ارتفاع القاعدة الرأسمالية للتجاري بنك – مصر إلى 3.4 مليارات جنيه بعد احتجاز الأرباح

ارتفعت القاعدة الرأسمالية للتجاري بنك – مصر، باركليز سابقًا، لنحو 3.4 مليارات جنيه بنهاية العام الماضي 2016 ، بعد احتجاز أرباح العام البالغة 663 مليون جنيه .

وقال محمد الشريف، رئيس القطاع المالي وعضو مجلس إدارة البنك في تصريحات خاصة لـ ” أموال الغد ”  أن رأس مال البنك يسجل حاليًا نحو 955 مليون جنيه بنسبة 28% من القاعدة الرأسمالية، وتبلغ نسبة كفاية رأس المال نحو 19% بنهاية 2016.

ويفرض البنك المركزي على البنوك الاحتفاظ بحد أدنى من معدلات كفاية رأس المال عند 11.25% وفقا لمعايير بازل، ولجأت بنوك عدة إلى الحصول على قروض خارجية لتدعيم هذه المعدلات بعد انخفاضها نتيجة تعويم العملة المحلية .

وأضاف” لا نية حاليًا لزيادة رأسمال البنك وأن الدراسة التي سننتهي منها خلال الشهور المقبلة حول الخطة الاستراتيجية المستقبلية ستوضح مدى احتياجه لزيادة في رأسماله أم لا ”  .

وأوضح عضو مجلس إدارة البنك أن الأرباح المحققة خلال العام الماضي بلغت نحو 663 مليون جنيه بنمو 9% رغم صدمة تحرير العملة المحلية، وقرر البنك احتجازها بشكل كامل لتدعيم القاعدة الرأسمالية.

وتعتبر النتائج المشار اليها هي آخر نتائج مالية رسمية حققها بنك باركليز الإنجليزي في مصر قبل الإعلان الرسمي عن استحواذ مجموعة وفا المغربية على وحدة البنك الإنجليزي .

ومن المقرر وفا لمدير عام المجموعة المغربية، محمد الكتاني، أن يتم تغيير العلامة التجارية من باركليز مصر إلى التجاري بنك مصر خلال الستة أشهر المقبلة .

وقال الكتاني في مؤتمر الإعلان عن إتمام عملية الاستحواذ، إن مكتبًا استشاريًا عالميًا سيقوم بوضع استراتيجية البنك للخمس سنوات المقبلة على أن تظهر للنور خلال الثلاثة أشهر المقبلة .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>