غادة والي: 7 مليارات جنيه مصروفات “كرامة وتكافل” استفاد منها 1.7 مليون أسرة

غادة والي، وزير التضامن الاجتماعي

بلغ  إجمالي مصروفات برنامجي الدعم النقدي المشروط “تكافل وكرامة” منذ بدايته مارس 2015 لتصل إلى 7.5 مليار جنيه بنهاية مايو الماضي، بإجمالي الأسر المستفيدة منهما إلى 1.7 مليون أسرة بواقع 8 مليون فرد.

وقالت غادة والي، وزير التضامن الإجتماعي، أن نسبة المنصرف بالصعيد من إجمالي الموازنة الكلية من برنامجي الدعم النقدي المشروط تصل إلى نحو 72%، موضحةً أن 92% حصة السيدات من الأفراد الحاصلين على هذا الدعم.

وأوضحت أن عدد المستفيدين بمحافظتي أسيوط وسوهاج يصل إلى 400 ألف فرد، منها نحو 60% بمحافظة أسيوط وهي تعادل نسبة الفقر في هذه المحافظة، مؤكدةً على أن ما تم إنجازه خلال عامين ببرنامجي تكافل وكرامة يعادل ما تم إنجازه خلال 32 عاماً بمعاش التضامن الإجتماعي، مستهدفة 4 مليون أسرة فقيرة ببرامج الحماية التكافلية من تكافل وكرامة ومعاش تضامن.

وأضافت وآلي، خلال الجلسة الإفتتاحية لمؤتمر “نحو حماية إجتماعية شاملة”، أن هناك نحو 5% من المتقدمين للحصول على هذا الدعم غير مستحقين، وجارٍ حالياً إتخاذ إجراءات وآليات مستحدثة لإنهاء هذه الحالات.

وأشارت إلى أن اليوم يُعد إنطلاقاً للعام الثالث لبرنامجي التكافل والكرامة والذي تسعى الحكومة لتحويل المستفيدين فيه إلى الدعم الإنتاجي وليس النقدي، وذلك وفقاً لإرادة سياسية واقعية تتطالب بسرعة إنهاء البرنامج ووصول الدعم إلى مستحقيه وإصلاح منظومة الدعم.

وأشارت إلى أن  أن عدد المستفيدين من برنامج تكافل بلغ نحو 1.5 مليون أسرة بقيمة 646.5 مليون جنيه، بينما بلغ عدد المستفيدين من برنامج كرامة 143 ألف أسرة بقيمة مالية تبلغ 59.34 مليون جنيه.

وأضافت أن عدد المراكز بلغ 350 مركز بنحو 5630 قرية،  ويعمل على تشغيل البرنامج 14 ألف أخصائي اجتماعي بالوزارة ومسئولين إداريين، بالإضافة إلى 4000 باحث ميداني مستقل، مشيرة إلى أن أكثر المحافظات المطبق فيها البرنامج سوهاج، أسيوط، الجيزة، المنيا، قنا، بني سويف.

وأشارت إلى بناء قاعدة بيانات تضم 13.5 مليون فرد ومتوقع وصولها إلى 20 مليون مواطن خلال الفترة القادمة، وتطوير آلية للتظلمات والشكاوى حيث تم استلام 121 ألف تظلم منذ بداية البرنامج، مضيفة أنه تم البدء في إنشاء آلية رقابة مجتمعية لتحقيق عناصر الشفافية والمساءلة في إطار المسئولية المجتمعية بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية وعدد من جمعيات تنمية المجتمع.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>