طارق عامر: جذبنا 45 مليار دولار فى 6 أشهر ولا نواجه أزمة في توفير العملة الأجنبية

طارق عامر - محافظ البنك المركزي

طارق عامر - محافظ البنك المركزي

الجهاز المصرفي جذب 23 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف

الاحتياطي النقدي يغطي أكتر من 7 أشهر من واردات السلع الاسترتيجية للدولة

نستهدف تراجع عجز الميزان التجاري إلى 4 مليارات دولار بنهاية العام المالي القادم

50% زيادة بإيردات السياحة عن العام الماضى خلال يناير فبراير الماضيين

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي، اليوم الثلاثاء، أن الدولة نجحت في جذب 45 مليار دولار منذ قرار تحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي، منها 8 مليارات دولار من أكبر صناديق استثمار فى العالم، و15 مليار دولار تم جذبهم من مؤسسات التمويل الدولية، فضلاً عن23  مليار دولار استطاع الجهاز المصرفى أن يجتذبهم من السوق المصرية.

وأوضح محافظ البنك المركزي أن الدولة لا تواجه حالياً أزمة في توفير الدولار، مشيراً إلى أن الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية أصبح يغطي أكتر من 7 أشهر من واردات الدولة من السلع الاسترتيجية، كما عالج خلل ميزان المدفوعات.

وارتفع حجم الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لمصر وفقاً لأحدث بيانات صادرة عن البنك المركزي ليسجل 28.6 مليار دولار بنهاية أبريل الماضي.

وفيما يتعلق بالميزان التجاري أضاف عامر: “حقق الميزان التجاري عجز قدره 20 مليار دولار في العام المالي الماضي، ومن المتوقع أن يتراجع العجز إلى 10 مليارات دولار بنهاية يونيو القادم، فيما نستهدف أن يتراجع إلى 4 مليارات دولار بنهاية العام المالي القادم.”

وتابع عامر: “نعمل على زيادة انتاجنا المحلى فالآن أصبحت المصانع المصرية تنافس فى الخليج، والناتج القومي فى مصر زاد عن العام الماضى وهو ما يعكس نمو الشركات والوضع الاقتصادى بالدولة.”

وأكد أن البنك المركزي يستهدف تدفق النقد الأجنبي في الاقتصاد دون أية معوقات أو قيود على دخول أو خروج النقد الأجنبي،موضحا أن المركزي يدرس إعادة النظر في حد السحب البالغ 100 الف جنيه خاصة بعد التحسن الكبير في المؤشرات المالية للبلاد متوقعاً زيادة الإستثمار الأجنبي فى المشروعات خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن إيرادات السياحة شهدت زيادة بنسبة 50% عن العام الماضى خلال يناير فبراير الماضيين.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>