البنك العربي الأفريقي الدولي يدرس التوسع في السوق الأفريقية 2020

حسن عبد الله الرئيس التنفيذي للبنك العربي الافريقي الدولي

يعتزم البنك العربي الأفريقي الدولي التواجد في دولتين بالقارة الأفريقية خلال السنوات المقبلة في إطار خطته التوسعية  خارج مصر.

وكشف مصدر مطلع بالبنك العربي الأفريقي الدولي أن مصرفه قام بدراسة للتوسع في السوق الأفريقية وانتهت الدراسة إلى تحديد 3 دول مرشحة تمت تصفيتها إلى دولتين هما رواندا وكينيا.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” أن التوجه للسوق الأفريقية سيكون بعد عام 2020، مشيرًا إلى أن استراتيجية البنك خلال الثلاثة أعوام المقبلة تستهدف تدعيم مركزه في السوق المحلية وزيادة حصته السوقية، بجانب لعب دور محوري بدول الخليج لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر .

ويمتلك البنك العربي الأفريقي مناصفة البنك المركزي المصري وهيئة الاستثمار الكويتية بواقع 49.37% لكل جهة ومن المقرر وفقا لخطة البنك المركزي طرح نسبة 20% من حصة كل طرف في البورصة المصرية خلال العام الجاري .

وتسعى عدد من البنوك التوسع في السوق الأفريقية خلال الفترة المقبلة تزامنًا مع توجه الحكومة لتدعيم العلاقات المصرية الأفريقية وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات بين الجانبين.

في ذات السياق كشف عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، أن مصرفه لديه خطة طموحة للتوسع خارجيا فى أفريقيا والتى ستكون من خلال افتتاح 3 مكاتب تمثيل خلال العامين المقبلين.

أضاف المغربي فى تصريحات  لـ”أموال الغد” أن الدول الثلاثة التى سيتواجد بها البنك ستكون الصومال وكينيا وكوت ديفوار، موضحا أن أتجاه البنك للتوسع فى دول أفريقيا يأتى تماشيا مع خطة الدولة فى زيادة حجم التبادل التجاري والتصدير لدول أفريقيا.

وبلغت إجمالي صادرات مصر لدول أفريقيا نحو 3.381 مليارات دولار بنهاية 2016، مقابل 3.328 مليار دولار بنهاية 2015، فى حين بلغت إجمالي الواردات 1.892 مليار دولار مقابل 1.777 مليار دولار .

وتصدرت دولة كينيا حجم الصادرات المصرية بحصيلة بلغت 255.7 مليون دولار 2016، مقابل 243.2 مليون دولار بنهاية 2015.

وخلال الأيام الماضية أعلن البنك التجاري الدولي، أكبر بنوك القطاع الخاص، موافقة مجلس إدارته على خطط البنك التوسعية في أفريقيا .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>