6 بنوك تلغي حدود السحب على بطاقات الإئتمان بالخارج .. تعرف علي السبب

عاكف المغربي: القرار يعكس الثقة بالسوق المصرية وتوافر الدولار بالبنوك

بدره: القطاع المصرفي نجح فى عودة العملة الخضراء لشرايين الاقتصاد المصري

آليات ومؤشرات كثيرة تدل أن سوق صرف الجنيه يسير نحو الإتجاه الصحيح، بعد قرار البنك المركزي في نوفمبر الماضي، وذلك بعد الإنفلات والتزبزب الكبير في أسعار صرف الجنيه، والتي إضطرت البنوك على إثرها اتخاذ مجموعة التدابير لمواجهة هذا الإنفلات، تمثل ابرزها فيوضع حدود للسحب على بطاقات الإئتمان بالخارج .

التحسن الملحوظ في سوق الصرف وتوفير البنوك لكافة طلبات العملاء خاصة بعد إرتفاع الحصلية التي جذبتها البنوك من السوق الى نحو 21 مليار دولار وفقا للبنك المركزي ، دفع العديد من البنوك الى إتخاذ قرارات بالغاء حدود السحب علي المشتريات لبطاقات الائتمان بالخارج فى مقدمتها بنوك الأهلى ومصر والتجارى الدولى وHSBC والشركة المصرفية SAIB والبنك الأهلى الكويتى.

وأرجع مصرفيون إتجاه البنوك الغاء الحدود على بطاقات الائتمان بالخارج الى الى عدة عوامل أبرزها قوة السيولة الدولارية لدى البنوك وخاصة بعد نجاحها في تغطية اعتمادات شهر رمضان وزيادة تنازلات العملاء من الدولار بعد التعويم بجانب زيادة تحويلات المصريين بالخارج وقوة الاحتياطى النقدى وهو مؤشر جيد لتوافر الدولار بالدولة.

حيث نجحت البنوك العاملة بالسوق المصرية من تغطية اعتمادات شهر رمضان وقام بنكى الأهلي ومصر قاموا بضخ أكثر من 12 مليار دولار لتمويل عمليات تجارة منذ قرار المركزي بتحرير سعر الصرف ، بشكل سيؤدي الى تخفيف الضغط علي الدولار خلال الفترة المقبلة.

كما نجحت البنوك فى التوازن بين سعرى الدولار بالسوق الموازية والسوق الرسمية عقب قرار تحرير سعر الصرف وهو ما جعل حصيلة الافراد تتجه للقنوات الرسمية، بجانب عدم لجو الافراد للتلاعبات بالسوق الموازية مرة أخري، نتيجة ارتفاع حصيلة التنازلات عن الدولار منذ التعويم وحتى الآن الي 21 مليار دولار.

ومن المتوقع ان تحصل مصر علي الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي والبالغة 1.25 مليار دولار من إجمالي حزمة بلغت قيمتها 12 مليار دولار، وهو ماينعكس ايجابا على حجم الاحتياطي النقدي للبلاد الذي ارتفع الى 28.6 مليار دولار بنهاية ابريل 2017 .

ومن جانبه قال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، أن اتخاذ البنوك لقرار إلغاء القيود علي بطاقات الائتمان يعكس عودة الثقة للسوق المصرية وتوافر الدولار علي بالبنوك.

وتوقع المغربي استمرار توافد الدولار علي البنوك مع نجاح المركزي فى القضاء علي السوق الموازية وتلبية البنوك لجميع طلبات المستوردين.

ويري محمد بدره، الخبير المصرفي،  أن قيام البنوك بالغاء حدود استخدام البطاقات بالخارج يعكس نجاح القطاع المصرفي فى عودة العملة الخضراء لشرايين الاقتصاد المصري مرة أخري بعد ضوابط وتعليمات البنك المركزي.

أضاف أن هذا القرار يعكس قوة السيولة الدولارية بالبنوك ، كما ان هناك اتفاقيات مع شركات المدفوعات كفيزا وماستركارد باتاحة تحويلات الدولار للخارج وكان لابد من العمل بها مجددا كما كان متبع فى السوق.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>