وزير البترول: 75 مليار جنيه زيادة متوقعة في دعم الطاقة بنهاية 16 /2017

طارق الملا - وزير البترول

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن دعم الطاقة سيزيد بقرابة الـ 75 مليار جنيه، مع نهاية العام المالي الحالي 16/2017، نتيجة تعويم الجنيه، ليتراوح دعم الوقود بين 100 و110 مليار جنيه.

وأضاف الملا في تصريح خاص، أن دعم الوقود خلال العام الحالي كان مقدرًا له 35 مليار جنيه، لكن ارتفاع سعر النفط العالمي وتجاوزه حاجز الـ 50 دولارًا للبرميل، إضافة إلى قرار تحرير سعر الصرف، ساهما في مضاعفة قيمة الدعم خلال العام الحالي 16/2017.

وأشار إلى أن القطاع سيلجأ إلى تقليص عمليات الاستيراد من الخارج كخطوة لخفض فاتورة الاستيراد، مع التعاقد على شحنتين فقط شهريًا من الغاز المسال لسد العجز المحلي بالسوق.

ولفت إلى أن دخول الاكتشافات الجديدة لمرحة الإنتاج، ومنها حقول شمال الإسكندرية ستضيف كميات كبيرة من الغاز إلى إجمالي إنتاج الدولة؛ وبالتالي تقليل التعاقدات التجارية الخاصة بالغاز لخفض فاتورة الاستيراد الخارجية.

ويخطط قطاع البترول حاليًا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية والغاز الطبيعي بحلول 19/2020، والتحول إلى مركز إقليمي للطاقة، لمنع عمليات الاستيراد من الخارج، ودعم عمليات التنمية بالدولة.

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>