إرتفاع غير مسبوق في أسعار الدواجن وسعر الكيلو يسجل34 جنيها  

صورة ارشيفية

ارتفعت أسعار الدواجن اليوم بالسوق المحلية لتسجل 28 جنيها للكيلو داخل المزرعة بزيادة قدرها 3.5 جنيه للكيلو عن أسعارها خلال الأسبوع الماضي، بينما تراوحت بين 33 الى 34 جنيها للمستهلك .

وقال د. عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع سعر كليو الدواجن الى 28 جنيها يعد الأعلى في  تاريخ صناعة الدواجن في مصر حيث بلغ أعلى سعر نحو 27 جنيه بالمزرعة خلال شهر رمضان الماضي .

وأضاف في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد” أن أسعار الدواجن اليوم تتراوح بين 33- 34 جنيه للكيلو ، كما ارتفعت أسعار البيض بالمزرعة لتسجل 29 جنيه للكرتونة بارتفاع 2 جنيه لتصل إلى 34 جنيه للمستهلك.

وأوضح السيد  أن ارتفاع سعر الدواجن بهذا الشكل قبل شهر رمضان بأسبوعين ينذر بالخطر حيث من المتوقع أن ترتفع أسعار الدواجن بالمزرعة بنسبة تتراوح بين 10-15% لتسجل نحو 31 جنيه، مرجعا ذلك إلى أن الدواجن المنتجة لشهر رمضان ترتفع تكلفتها نظرا لوصول سعر الكتكوت إلى 12.5 جنيه.

وطالب بضرورة قيام الحكومة ممثلة في وزارة التموين والشركة القابضة للصناعات الغذائية بطرح كافة الكميات التي استوردتها من الدواجن خلال الفترة الماضية والبالغة ما بين 15- 20 ألف طن على كافة المجمعات الاستهلاكية والمنافذ والسيارات المتنقلة قبل رمضان بـ5 أيام و حتى 5 رمضان .

وأوضح أن هذا الإجراء سيساهم في إشباع السوق لمدة 10 أيام خاصة وأن الاستهلاك الشهري من الدواجن يصل لنحو 60 ألف طن، بالإضافة إلى الحد من الزيادات المتوقعة في السوق الحرة .

وأشار الى ضرورة مواجهة الدولة للتحديات التي تواجه صناعة الدواجن على أرض الواقع لتساهم في انضباطه من خلال إصدار بعض القرارات والمتمثلة بوضع حدود معينة لمعدل الأسعار بحيث يتم تحديد سعر الكتكوت بقيمة تتراوح بين 3.5 إلى 5.5 جنيه ، وسعر العلف بين 6200- 6400 جنيه للطن  مما يجعل هناك هوامش ربح جيدة تسهم في انضباط الأسعار لصالح المواطن .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>