وزير الصناعة : مصر ثالث أكبر شريك تجاري للصين فى إفريقيا بـ 11 مليار دولار

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ، إن مصر تأتي بالمركز الثالث كأكبر شريك تجاري للصين داخل القارة الأفريقية بحجم تجارة سجل  11 مليار دولار خلال العام الماضي 2016.

جاء ذلك خلال  الجلسة النقاشية الخاصة بتنشيط التعاون الاستثماري المشترك على هامش منتدى الحزام والطريق والذى افتتحه رئيس الجمهورية الصينى شى جين بينج بمشاركة واسعة من رؤساء دول وحكومات ومسئولين من 65 دولة.

وأضاف وزير الصناعة، أن الميزان التجاري يصب بشكل كبير لصالح الجانب الصيني، بما يتطلب بذل مزيد من الجهود المشتركة لتحقيق التوازن التجاري بين البلدين، مشيراً إلى أهمية مبادرة الحزام الاقتصادي لطريق الحرير الجديد وطريق الحرير البحري في ظل التحديات العديدة التي تواجه النمو الاقتصادي العالمي وحركة التجارة الدولية.

ولفت إلى ضرورة التوصل لعدد من التوصيات والمقترحات التي يمكن الأخذ بها لتحفيز معدلات النمو الاقتصادي وحركة التجارة الدولية خاصةً في ظل المشاركة الواسعة لممثلي دول الحزام والطريق.

ووقعتا  مصر والصين على اتفاق التعاون المشترك في إطار مبادرة الحزام والطريق على هامش الزيارة التي قام بها شي جين بينغ الرئيس الصيني لمصر مطلع عام 2016 وذلك حرصاً منهما على دعم التعاون الاستثماري بين البلدين.

وأوضح قابيل أن المشروع القومي لتنمية محور قناة السويس يتوافق تماماً مع مبادرة الحزام والطريق حيث يستهدف ضخ مزيد من الإستثمارات في منطقة قناة السويس لتسهيل حركة التجارة الدولية.

وأضاف أن المشروع يتضمن إقامة مناطق صناعية وتكنولوجية ومراكز لوجيستية تشمل التخزين والتفريغ والتعبئة وإعادة التوزيع والنقل لتسهيل حركة الملاحة بالقناة وتسهيل حركة مرور السفن، بالإضافة إلى النهوض بصناعة بناء وإصلاح وخدمة السفن، فضلاً عن الإرتقاء بمستوى ستة موانئ هى العريش، وبورسعيد، وشرق بورسعيد، والسويس، والعين السخنة، والطور.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>