لجنة الطاقة بالبرلمان تتخذ خطوات استباقية لمنع زيادة أسعار الكهرباء.. تعرف عليها

مجلس النواب

 

قال النائب السيد حجازي الباز، عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، إنه سيتم استجواب رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل خلال يونيو المقبل، لمنع فرض أية زيادت جديدة في أسعار الوقود والكهرباء خلال 2017.

أضاف أن هناك طلب إحاطة لرئيس الوزراء تم التقدم به، للوصول الى آلية -بالتعاون مع وزارتي الكهرباء والبترول- تضمن منع تحريك أسعار الطاقة في مصر بالتزامن مع الموازنة العامة الجديدة للدولة المتوقع زيادة بند دعم الطاقة بها نتيجة قرار تعويم الجنيه.

ونفى الباز وصول أية طلبات رسمية من مجلس الوزراء أو وزارتي الكهرباء والطاقة إلى البرلمان حول وجود زيادة رسمية تتعلق بأسعار الوقود والكهرباء بداية من يوليو المقبل.

أشار إلى أنه بالرغم من وجود خطة خمسية لتحريك أسعار الوقود والكهرباء بالدولة لتقليص الدعم، إلا أنه لا يمكن الاستمرار في تحريك الأسعار مرة أخرى خلال 2017، لافتًا إلى أن قرار تعويم الجنيه تسبب في زيادة أسعار مختلف السلع وهو ما يستدعي معه زيادة الأسعار لكن الوضع الاقتصادي الحالي للمواطنين لا يسمح بذلك.

وكانت أنباء أثيرت اليومين الماضيين حول وجود زيادة جديدة في أسعار الكهرباء خلال يوليو المقبل، وفقاً للخطة التي وافق عليها مجلس الوزراء في 2014 لإعادة هيكلة أسعار الكهرباء خلال 5 سنوات، بسبب ارتفاع سعر الوقود خاصة بعد تحرير سعر الصرف.

وكان وزير البترول المهندس طارق الملا توقع أن يتجاوز دعم الطاقة حاجز الـ 100 مليارات جنيه بنهاية 30 يونيو 2017، بسبب تحرير سعر الصرف وارتفاع أسعار خام برنت، بعدما كان مقدرًا له 35 مليار جنيه، خلال موازنة العام المالى الحالي.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>