«ڨورتكس» تستحوذ على 24 محطة طاقة شمسية بالمملكة المتحدة بقدرة 365 ميجاوات

المجموعة المالية هيرميس

المجموعة المالية هيرميس

أتمت شركة «ڨورتكس» صفقة الاستحواذ على حصة 100% من مشروعات الطاقة الشمسية المملوكة لشركة TerraForm Power بالمملكة المتحدة، لترتفع  القدرة الإجمالية لمحفظة مشروعاتها إلى حوالي 822 ميجاوات .

وتعد الصفقة أولى استثمارات «ڨورتكس» في قطاع الطاقة الشمسية، حيث تنضم بموجب الصفقة 24 محطة طاقة شمسية بقدرة إجمالية 365 ميجاوات إلى مجموعة الأصول المستحوذ عليها سابقًا.

وأكد كريم موسي رئيس قطاع الاستثمار المباشر وقطاع إدارة الأصول بالمجموعة المالية هيرميس، نجاح «ڨورتكس» في تنمية محفظة أصولها في أقل من ثلاث سنوات لتصبح واحدة من أكبر الكيانات المتخصصة في مشروعات الطاقة المتجددة من خلال مشروعاتها المنتشرة في ست دول أوروبية، حيث وصلت الطاقة الانتاجية لڨورتكس إلى 1500 جيجاوات / ساعة «GWh» وهو ما يكفي لتلبية احتياجات الطاقة سنويًا لنحو 350 ألف أسرة.

كشف موسى عن استهداف «ڨورتكس» الاستحواذ على المزيد من مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية بأوروبا، سعيًا للوصول بقدرتها الإجمالية لتوليد الطاقة إلى أكثر من 2 جيجاوات خلال السنوات الثلاث المقبلة.

أبرمت شركة «ڨورتكس» اتفاقية الاستحواذ في يناير الماضي مقابل 470 مليون جنيه إسترليني (قيمة المنشأة).

وتم تمويل 50% من رأسمال الصفقة بواسطة الشركة الماليزية «Tenaga Nasional Berhad» والتي تعد من أبرز الشركات العاملة في قطاع الخدمات والمرافق العامة في آسيا، حيث يبلغ رأسمالها السوقي 18 مليار دولار تقريبًا، وتبلغ قدرتها الإجمالية لتوليد الطاقة 13 جيجاوات.

و قامت المجموعة المالية هيرميس بدور ضامن التغطية لنسبة الـ50% المتبقية من رأسمال الصفقة، وذلك في إطار الاستراتيجية الجديدة التي تتبناها المجموعة المالية هيرميس منذ العام الماضي لتطبيق نموذج (Merchant Banking).

وتعتزم «ڨورتكس» طرح 45% من رأسمال المشروع لمجموعة من المستثمرين خلال الفترة المقبلة مع احتفاظ المجموعة المالية هيرميس بنسبة 5% من رأس المال تماشياً مع استراتيجية «ڨورتكس» في صفقاتها السابقة، علمًا بأن «ڨورتكس» تعمل حاليًا على إعادة تمويل الديون الخاصة بمحفظة المشروعات المستحوذ عليها.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>